الرئيسية » news bar » المجلس الوزاري الخليجي يعلق العمل بالمبادرة الخليجية بشأن اليمن

المجلس الوزاري الخليجي يعلق العمل بالمبادرة الخليجية بشأن اليمن

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأحد اجتماعاً استثنائياً، في الرياض لبحث نتائج زيارة أمين عام مجلس التعاون عبد اللطيف بن راشد الزياني لصنعاء، بشأن المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

وقال بيان رسمي ان الوزراء سيبحثون خلال اجتماعهم نتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها الزياني لصنعاء، بشأن المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن، في إطار ما تضمنته المبادرة الخليجية من مبادئ تهدف لحفظ الأمن والاستقرار في اليمن.

وبدأ الاجتماع الوزراء مقتصراً على وزراء خارجية الكويت والبحرين وعمان والإمارات والسعودية، بعد انسحاب قطر من المبادرة اليمنية، بانتظار وصول الزياني قادماً من اليمن.

وعبر المجلس الوزاري الخليجي عن خيبة أملة لعدم توقيع الاتفاقية لذلك فإن المجلس يعلق العمل بالمبادرة الخليجية بشأن اليمن .

وكان الزياني والسفير الأميركي في صنعاء جيرالد ستيافين فشلا في إقناع صالح بالتوقيع على المبادرة الخليجية وقال الرئيس اليمني انه لن يوقع على المبادرة إلاّ بحضور المعارضة ـ “اللقاء المشترك” ـ إلى القصر الجمهوري.

إلاّ ان المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه وقعوا اليوم المبادرة الخليجية في القصر الجمهوري بحضور صالح والزياني وستيافين. وكانت المعارضة اليمنية “اللقاء المشترك” وقعت مساء أمس السبت على المبادرة الخليجية، إلاّ أنها رفضت التوقيع مجدداً في القصر الجمهوري كما اشترط حزب المؤتمر الشعبي الحاكم.

وكان الزياني وستيافين احتجزا في السفارة الإماراتية في صنعاء بعد محاصرتها من قبل مئات المسلحين الموالين للرئيس اليمني علي عبد الله صالح وهبطت مروحيتان يمنيتان قرب السفارة ونقلتاهما إلى قصر الرئاسة.

وتنص المبادرة الخليجية على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتنحّي صالح في مقابل ضمانات بعدم ملاحقته قضائياً على أن يسلّم صلاحياته إلى نائبه في غضون ثلاثين يوماً ثم تنظم انتخابات رئاسية بعد ستين يوماً.

وكان مصدر خليجي في الرياض قال اليوم إن دول مجلس التعاون الخليجي ستسحب المبادرة الخليجية الخاصة بتسوية الوضع في اليمن إذا لم يوقع عليها صالح اليوم.

وقال المصدر ليونايتد برس انترناشونال أن “دول التعاون ستسحب مبادرتها تجاه اليمن في حال رفض الرئيس اليمني التوقيع عليها”، مؤكداً أن “القرار سيتخذ عند اجتماع وزراء خارجية الخليج عند الساعة السابعة مساء اليوم في العاصمة السعودية الرياض”.

قال مصدر خليجي آخر أن الزياني “سيقدم تقريراً لوزراء خارجية التعاون الذي يعقدون حالياً اجتماعاً استثنائياً عما حدث داخل السفارة الإماراتية في صنعاء”.

وقال المصدر أن هناك “غضب خليجي من موقف الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي رفض التوقيع على المبادرة الخليجية”.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.