الرئيسية » غير مصنف » الديون تهدد بعض المؤسسات الحكومية.. والقطاع العام بحاجة إلى ثورة حقيقية

الديون تهدد بعض المؤسسات الحكومية.. والقطاع العام بحاجة إلى ثورة حقيقية

على الرغم من توجيه رئيس الحكومة السورية الدكتور عادل سفر وزارة الاقتصاد والتجارة التدقيق في الديون المترتبة بذمة بعض شركات القطاع العام لصالح شركات القطاع الخاص وتصفية تلك الديون، إلا أن أبرز ما يلفت الانتباه في الفترة الحالية هو تراكم الديون بين شركات القطاع العام

والتي كشفت عن وجود سوء تنسيق داخل المؤسسات الحكومية، فبعد أن اعترضت الديون المستحقة عمل مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السويداء والتي بلغت أكثر من ثلاثة مليارات ليرة سورية على القطاعين العام والخاص، ها هي شركة الأسمدة تعيد هذه الإشكالية إلى الواجهة من جديد لكن بصورةٍ أشد تأثيراً، وذلك بسبب عدم تنفيذ بعض الجهات الحكومية، خاصةً وزارة المالية بتسديد الديون المترتبة عليها إلى الشركة.

تهديد مباشر
ويمكن القول إن حدة تأثيرات الديون على مؤسسة الأسمدة كانت أشد وطأة من باقي الشركات الأخرى، وذلك على اعتبار أنها باتت تهدد بشكل مباشر كيانها من خلال تدني مستوى قدرتها على الاستمرار في العمل والإنتاج، ولا سيما في ظل تنامي العجز المالي لديها، الأمر الذي دفعها لمطالبة الوزارة المذكورة بالمبالغ المستحقة عليها.

الباحث الاقتصادي الدكتور محمد جمعة اعتبر أن مشكلة التشابكات المالية بين دوائر القطاع العام مشكلة قديمة متجددة، مشيراً إلى القرار الصادر في العام 2009 عن وزارة المالية بتسوية جميع الديون للمؤسسات الحكومية.

وبيَّن جمعة أن مشاكل الديون هي ذمم متراكمة على المؤسسات نظراً لظروف اقتصادية معينة، كأن تعاني إحدى الشركات من أزمات تصريف وتسويق المنتجات، لافتاً إلى وجود الكثير من مؤسسات القطاع العام التي تعاني من مشاكل الديون كالكهرباء والاتصالات.

و أكد جمعة أن مشكلة القطاع العام هي مشكلة إدارية وليست مشكلة إنتاج على اعتبار أن الإنتاج موجود ولكن التسوبق غائب، مضيفاً: “حتى يتخلص القطاع العام من خسائره المالية فإنه يحتاج إلى ثورة حقيقية تعيد هيكلته الإدارية”

كما يمكن أن تحل مشاكل القطاع العام من خلال التشاركية مع القطاع الخاص، موضحاً أهمية حل تلك المشكلات لما تلقيه من أعباء تثقل كاهل اقتصاد الدولة.
يذكر أن الديون المستحقة للشركة العامة للأسمدة تشمل عدة مؤسسات حكومية منها مديونية المصرف الزراعي تجاهها والتي تبلغ أكثر من 4 مليار ليرة كقيمة أسمدة.

شاهد أيضاً

عرض رونالدو على برشلونة للانتقال من يوفنتوس

أشارت تقارير إعلامية إلى قيام وكيل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعرضه على برشلونة الإسباني للرحيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.