الرئيسية » news bar » المصرف الزراعي يرفع أسعار الفائدة نقطتين على ودائع التوفير

المصرف الزراعي يرفع أسعار الفائدة نقطتين على ودائع التوفير

أصدر المصرف الزراعي، قرارا عدل بموجبه أسعار الفائدة المطبقة على الودائع لأجل وودائع التوفير لديه، حيث رفع الفوائد على ودائع التوفير بمعدل نقطتين من 5 إلى 7 بالمئة.

ورفع المصرف الزراعي أيضا سقف الودائع لأجل وودائع التوفير من مليون إلى مليوني ليرة، ويعامل كل مبلغ يفوق مليوني ليرة معاملة الحسابات الجارية للقطاع الخاص بفائدة 0.5 بالمئة.

في حين أبقى المصرف في قراره على سعر الفائدة المطبق على الحسابات الجارية، لتكون للقطاع الخاص 0.5 بالمئة، والقطاع العام الإداري بدون فائدة، والعام الاقتصادي 0.5 بالمئة، والتعاوني 0.5 بالمئة، والمشترك بدون فائدة.

في سياق متصل، أحدث المصرف فئة جديدة للودائع لأجل مدتها 9 أشهر بفائدة 7.5 بالمئة، بينما رفع معدل الفائدة لهذا النوع من الودائع بنسبة 1.5 بالمئة، لتصبح الفائدة على الودائع لمدة شهر 6 بالمئة وثلاثة أشهر 6.5 بالمئة وستة أشهر 7 بالمئة وسنة 8 بالمئة، كما رفع معدل الفائدة على الودائع لأجل سنتين وأكثر بمعدل نقطة واحدة لتصبح 8.5 بالمئة.

وكان مصرف التوفير، والمصرف الصناعي، والمصرف التجاري، ومصرف التسليف الشعبي، والمصرف العقاري، أصدروا مؤخرا جملة من القرارات نصت على تعديل ورفع سعر الفائدة.

ويأتي هذا التعديل في أسعار الفائدة بهدف دعم سيولة القطاع المصرفي، وتشجيع عملية الادخار، وزيادة ثقة المواطنين بالليرة السورية، وضمان قيمة مدخراتهم مع خلق قاعدة متينة من الودائع تساعد في عملية تمويل التنمية والاستثمار.

ونجحت الليرة السورية خلال السنوات الخمس الماضية في الحفاظ على استقرار قيمتها (تفاوت 2% صعودا أو نزولا)، بعد أن بلغ (61.25 ل.س)، مقابل الدولار في شباط 2005، ليعود إلى مستوى (46 ل.س) خلال 20 يوما.

يشار إلى أن عدد المصارف في سورية يبلغ 20 مصرفا عاما وخاصا، ستة منها تابعة للحكومة، و14 مصرفا آخر ذات ملكية خاصة، فيما تصل الإيداعات في المصارف إلى 580 مليار ليرة سورية ونحو 4.2 مليار دولار.

شاهد أيضاً

رواتب العاملين في الدولة تقريباً…. دون ضريبة

شام تايمز – دمشق صرّح مدير عام هيئة الضرائب والرسوم منذر ونوس أن تطبيق الحدّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.