الرئيسية » غير مصنف » تركيا تحث حماس على الاعتراف بحق “إسرائيل” في الوجود

تركيا تحث حماس على الاعتراف بحق “إسرائيل” في الوجود

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال السبت21/5/2011 أن الرئيس التركي عبدالله غول حث حركة حماس الفلسطينية على الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.

وفي مقابلة بعد يوم من إلقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما

كلمة مهمة بشان الشرق الأوسط أشاد غول أيضاً حسبما ذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن الصحيفة بإشارة أوباما إلى إنشاء دولة فلسطينية على أساس حدود عام 1967 قائلا إنها “خطوة مهمة جداً”.

وتعتبر تركيا حماس عاملاً رئيسياً في عملية السلام في الشرق الأوسط منذ أن فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006، وقال غول إن اوباما “أصاب الحقيقة” عندما قال في كلمته انه لا يمكن توقع أن تتفاوض إسرائيل مع كيان لا يعترف بحقها في الوجود.

وسئل غول عما إذا كان مستعداً لحث حماس بشأن تلك المسألة فقال “لقد نصحتهم بالفعل”، وأضاف انه أبلغ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس أثناء اجتماع في أنقرة في 2006 أن دواعي الحكمة تقتضي أن تعترف حماس بحق إسرائيل في الوجود.

وقال غول انه يعتقد أن حماس مستعدة للاعتراف بإسرائيل في حدودها قبل حرب 1967 لكنها تريد أن يحدث ذلك بشكل متزامن مع اعتراف “إسرائيل” بدولة فلسطينية.

ورحب غول أيضاً بوعد أوباما إعفاء مصر وتونس من سداد جزء من ديونهما وإعلانه مساعدتهما في مسيرتهما بعد انتفاضتين شعبيتين أطاحا برئيسي البلدين، لكنه أضاف أن الشرق الأوسط بحاجة إلى خطة مساعدات أوسع نطاقاً على غرار “خطة مارشال”.

وقال “إن مثل هذا الصندوق ينبغي أن يديره البنك الدولي وان يتلقى مساهمات من دول في المنطقة بالإضافة إلي المانحين التقليديين في الغرب”.

شاهد أيضاً

ثقافة السويداء تحتفل بيوم الطفل العالمي

شام تايمز ـ السويداء احتفلت وزارة الثقافة برعاية وزيرة الثقافة “لبانة المشوح”، بيوم الطفل العالمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.