الرئيسية » news bar » الخارجية الأمريكية غاضبة جداً من نتنياهو

الخارجية الأمريكية غاضبة جداً من نتنياهو

قالت صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر السبت 21/5/2011، إن وزارة الخارجية الأمريكية ردت بغضبعلى موقف نتنياهو أثناء لقاءه أوباما.
وقالت الصحيفة وفق ما ذكرت وكالة “سانا”، إن الخارجية الأمريكية غاضبة على ما أسمته “التحليل الانتقائي” لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لما جاء في خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عندما صرح نتنياهو بأن “إسرائيل” لن تنسحب إلى حدود الرابع حزيران 1967.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في الخارجية الأمريكية إن نقاطاً كثيرة في خطاب أوباما عبرت عن المصالح الإسرائيلية، مثل الالتزام الأمريكي بأمن “إسرائيل”، واعتبار حركة حماس منظمة “إرهابية”، إلا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية قد زاد من خطورة الوضع في رده.

وأضاف المصدر نفسه أنه “لا يعرف كيف سينزل نتنياهو من هذه الشجرة”، وقال أيضاً إن الولايات المتحدة تدرك حساسية ومواقف الطرفين، وأن الردود الإسرائيلية والفلسطينية لم تكن مفاجئة، ولكن يجب أن يكون واضحاً أنه إذا لم يتم قبول الاقتراح الأمريكي، ففي أيلول “سنحصل على استعادة لما حصل في مجلس الأمن في شباط الماضي بشأن الاستيطان، ونحصل على 187 دولة تؤيد إقامة دولة فلسطينية مقابل دولتين تعارضان”، وبحسبه فإن ذلك سيكون سيئاً سواء “لإسرائيل” أم للولايات المتحدة.

كما وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أجرت مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس، لكنها رفضت تأكيد أنها كانت مكالمة غاضبة.
وقد ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” في وقت سابق إن المكالمة الهاتفية كانت “غاضبة” وأن نتنياهو “رد بغضب على خطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتبني حدود “إسرائيل” قبل حرب 1967 لأجل دولة فلسطينية مستقبلية.”

شاهد أيضاً

تنفيذ مشروعين في السويداء بتكلفة 120 مليون ليرة تقريباً

شام تايمز – السويداء نفّذ مجلس بلدية “سليم” بالسويداء مشروعاً لمد خطوط الصرف الصحي تخدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.