الرئيسية » news bar » جلسة طارئة لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي لبحث أزمة اليمن

جلسة طارئة لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي لبحث أزمة اليمن

قال مسؤول يمني معارض الخميس 19-5-2011 إن وزراء مجلس التعاون الخليجي سيعقدون جلسة طارئة خلال الأيام القادمة لبحث أزمة اليمن بعد انهيار اتفاق توسطت فيه بلدانهم لانتقال السلطة باليمن رغم التعديلات التي أدخلت عليه.

وقال محمد باسندوة، الذي تواترت أنباء عن احتمال توليه منصب رئيس الوزراء في حكومة مؤقتة إن مجلس التعاون الخليجي أبلغ المعارضة اليمنية بعقد اجتماع لوزراء خارجيته سيكرس لبحث المبادرة الخاصة باليمن.

وأضاف أن الاجتماع قد يعقد السبت في الرياض وإن كان مسؤولون خليجيون لم يتمكنوا من تأكيد الموعد.

وكان التوقيع على المبادرة الخليجية قد تعثر في اللحظات الأخيرة وسط غموض للموقف، ما دفع أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني إلى مغادرة صنعاء، في وقت اتهمت المعارضة اليمنية الرئيس علي عبدالله صالح برفض التوقيع ونسف جهود الوساطة. وكان ياسين سعيد نعمان الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك اتهم الرئيس صالح بافشال المبادرة الخليجية.

الحزب الحاكم من جانبه اتهم أحزاب اللقاء المشترك بعرقلة التوقيع، بسبب موقفها المتشدد وتصعيدها للأوضاع وأنها أصرت وبتعنت شديد على أن يتم التوقيع على الاتفاقية من قبل عناصر وكيانات غير شرعية خارجة على القانون وغير ممثلة في البرلمان، وقال إنه مستعد للتوقيع في أي وقت.

المعلومات تشير إلى أن كل الأجواء كانت مهيأة للتوقيع بعد ضغوط أمريكية وأوروبية على الطرفين غير أن الرئيس صالح عاد واعترض على بعض الأسماء التي ستوقع على المبادرة من جانب المشترك، واشترط أن يوقع ياسين سعيد نعمان عن المشترك بديلا عن محمد سالم باسندوه، وبعد ضغط من قبل السفير الأمريكي بصنعاء وافق المشترك على هذا الشرط.

مصادر يمنية كشفت أن مبررات تراجع الرئيس صالح في اللحظات الأخيرة عن التوقيع على المبادرة باعتراضه على شخصيات معينة ضمن 5 أسماء مقترحة للتوقيع باسم المعارضة في مقابل 5 عن الحزب الحاكم.

الزياني كان قد التقى في صنعاء ممثلين عن شباب الثورة في ساحة التغيير بصنعاء، وأبلغهم بأن زيارته إلى اليمن لبذل المساعي حول المبادرة الخليجية ستكون الأخيرة، وأن مجلس التعاون الخليجي سيتخذ خطوات حاسمة خلال اليومين المقبلين.

شاهد أيضاً

قطاع الدواء “مريض” والمنظومة الصحية تعاني خللاً هيكلياً

شام تايمز – دمشق أكد عضو مجلس الشعب “صفوان القربي”، أن “قطاع الدواء مريض وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.