الرئيسية » news bar » أوباما سيدعو تل أبيب إلى الانسحاب لحدود 67

أوباما سيدعو تل أبيب إلى الانسحاب لحدود 67

من المتوقع أن يدعو الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطابه السياسي المرتقب يوم الخميس المقبل إسرائيل إلى الانسحاب إلى حدود عام 1967 ، كما سيطلب من السلطة الفلسطينية الغاء الخطوة أحادية الجانب بالتوجه الى الامم المتحدة في أيلول/سبتمبر سعيا لاعتراف دولي بدولة فلسطينية.
وذكرت صحيفة “يديعوت آحرونوت” اليوم الثلاثاء إنها حصلت على مسودة خطاب أوباما، والتي قد تشهد تغييرات بحلول مساء الخميس المقبل، قبل ساعات من توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن.
وكشفت المسودة أن أوباما سيدعو الفلسطينيين والاسرائيليين إلى العمل على احياء العملية السلمية المتوقفة بين الجانبين كونها “الوسيلة الوحيدة لتحقيق سلام قابل للحياة”.
وذكرت أن أوباما يعتزم مطالبة السلطة الفلسطينية الاعتراف بإسرائيل على أنها دولة يهودية وأن يتخلوا بشكل لا لبس فيه عن “الإرهاب”.
وأضافت أنه من المرجح أن يشدد الرئيس الامريكي على ضرورة أن توقف إسرائيل التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية وان تتجنب اي عمل يمكن أن يوصف بأنه تغيير للوضع القائم على الأرض.
وقالت الصحيفة إن خطاب أوباما سيتناول قضية القدس ، التي تعتبرها واشنطن عاصمة لكل من إسرائيل والدولة الفلسطينية، حيث تقع أحياء القدس الشرقية ذات الأغلبية الفلسطينية تحت سيادة السلطة الفلسطينية، والأحياء اليهودية تحت السيادة الإسرائيلية.
ونقلت الصحيفة عن مارك تونر، الناطق باسم الخارجية الأمريكية إن البيت الأبيض ليس “متشائما” كما تردد، مضيفا أن عملية السلام” تواجه تحديات ضخمة”.

شاهد أيضاً

رواتب العاملين في الدولة تقريباً…. دون ضريبة

شام تايمز – دمشق صرّح مدير عام هيئة الضرائب والرسوم منذر ونوس أن تطبيق الحدّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.