الرئيسية » news bar » سورية تنافس الدول العربية بارتفاع أسعار الأنترنت وتتخلف عنها بالسرعات

سورية تنافس الدول العربية بارتفاع أسعار الأنترنت وتتخلف عنها بالسرعات

في الوقت الذي ينفي وزير الاتصالات عماد الصابوني غلاء خدمة الأنترنت في سورية بالقول: ليس لدينا أعلى الخدمات بالعالم، والأسعار السورية معقولة على المستوى العربي. يؤكد المستثمرون في حقل الاتصالات أن أسعار خدمة ADSL التشاركية بحزمة مفتوحة  flat rate  في سورية مرتفعة للغاية بالمقارنة مع معظم الدول العربية خاصة في السرعات العالية (من 4 ميجا بت فما فوق)

وجاءت سورية بمرتبة متأخرة من حيث انخفاض أسعار الأنترنت مقارنة مع 19 دولة عربية أخرى، حيث حلت في المرتبة العاشرة. وتبين بحسب الدراسة الوافية لمجموعة المرشدين العرب ((Arab Advisors Group  حول أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة أن متوسط التكلفة السنوية الإجمالية لسرعة 1024 كيلوبت لكل ثانية هي 736.4 دولار سنوياً.

وقد كانت أقل تكلفة سنوية اجمالية لهذه السرعة في المغرب، تليها تونس فمصر ثم الجزائر والأردن واليمن وفلسطين والكويت وعمان وموريتانيا وسورية وقطر والسعودية وليبيا والبحرين والامارات العربية المتحدة والسودان ولبنان، وكانت التكلفة الأعلى في العراق. علماً أن ليبيا لا تقدم سرعة الـ1024 كيلوبت في الثانية، لذلك استندت مجموعة المرشدين العرب في تصنيفها على استقراء القيمة من السرعات الاخرى المتوفرة في البلد.

وكشفت الدراسة أن مقدمي خدمات الإنترنت في العادة يخفضون أو يزيحون رسوم التوصيل لخدمة الانترنت عالي السرعة ِADSL كجزء من العروض الترويجية.

8563 ل.س الفرق بين أسعار ADSL بين سورية والإمارات

رغم أن دولة الإمارات هي في المرتبة رقم 15 في الدراسة المذكورة، إلا أنها توفر خدمة ADSL التشاركية ذات السرعات العالية بأسعار بسيطة للغاية، حيث يبلغ أجر الاشتراك بالحزمة المفتوحة flat rate مايساوي 6237 ليرة سورية فقط لسرعة 8 ميجا بت في الشهر، بينما تقدم المؤسسة العامة للاتصالات السورية، عبر مزودي الخدمة تراسل و 190، خدمة adsl ذات سرعة 8 ميجا بـ 14800 ليرة سورية في الشهر، ليكون الفرق بين الرقمين هو 8563  ليرة سورية،

عدا عن أن اتصالات الإمارات توفر سرعات عالية لا توفرها المؤسسة العامة للاتصالات بسورية سواء أكان للمقاهي أم للمنازل وبأسعار معقولة، حيث أن سرعة 16 ميجا تكلف 6862 ليرة سورية فقط في الشهر، وسرعة 30 ميجا بـ 8737 ليرة سورية فقط في الشهر، أي أن سرعة 30 ميجا في الإمارات أرخص من سرعة 8 ميجا بسورية، وللعلم فإن هذه الأسعار خاصة بتقنية adsl التشاركية.

أما فيما يتعلق بالخدمة غير التشاركية لخدمة ADSL فإن سورية تعتبر من أغلى الدول العربية في هذه التقنية

وفيما يلي أسعار هذه التقنية بمزود خدمة الإنترنت ناس بسورية

تقنية ADSL الغير تشاركية         السرعة                       سعر الإشتراك الشهري
1 ميغا بت بالثانية               10000 ليرة سورية
2 ميغا بت بالثانية               17000 ليرة سورية
4 ميغا بت بالثانية               30000 ليرة سورية

ويستغرب مستثمرو الاتصالات في حديثهم أن يصل سعر الاشتراك الشهري لتقنية ADSL الغير تشاركية بسرعة 4 ميغا بت بالثانية إلى 30 ألف ل.س، علماً أن مزودات خدمة الإنترنت في سورية لا تزود المقاهي مثلاً بسرعات أعلى من 8 ميجا بت في الثانية،

ومن هنا طالب مستثمري مقاهي الأنترنت عبر الاقتصادي بخصومات على خدماتهم وتزويدهم بسرعات أعلى من تلك التي تعطى للمنازل وبأسعار معقولة وبتخفيض أسعار خدمة ADSL التشاركية بحزمة مفتوحة  flat rate بما لا يقل عن 30% كحد أدنى، وكذلك تخفيض أسعار خدمة ADSL الدون تشاركية بحزمة مفتوحة  flat rate بما لا يقل عن 50% كحد أدنى.

وقد اشتكى معظم القائمين على محلات الكفي نت في منطقة البرامكة من أنهم يدفعون اشتراكات عن 8 ميغا بايت، بينما لايصلهم سوى النصف أو حتى الربع، وتحدث صاحب محل ياهو نت عن بطاقات الأنترنت التي ترخصها مؤسسة الاتصالات فقال: هنالك السيء والأسوأ فلكل البطاقات مخدم واحد مع ميزات مختلفة قليلاً لكن السرعة نفسها، وهنا تتغلب خطوط جمعية المعلوماتية عليها رغم انقطاعها المستمر.

وفي هذا الصدد اعترف وزير الاتصالات عماد الصابوني أن خدمات الحزمة العريضة في سورية لاتلبي الطموح وهي غير كافية، مؤكداً على وجود مشاريع لرفع سعة خدمات الحزمة العريضة إلى 400 ألف خط، حيث أن عدد مشتركي خدمة الأنترنت في سورية باستخدام الوسائل التقليدية لايزيد عن المليون مشترك، وعدد مستخدمي الحزمة العريضة لا يتجاوز 200 ألف مستخدم، حتى أن نسبة انتشار الأنترنت في سورية لاتتجاوز 16.3% حسب صابوني.

رغد البني – مجلة الاقتصادي

شاهد أيضاً

غصن زيتون يدخل بعين مواطن

شام تايمز – طرطوس كشف مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل الدكتور “اسكندر عمار”عن مريض راجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.