الرئيسية » news bar » مجلس الجامعة العربية يجتمع الأحد لاختيار أمين عام جديد

مجلس الجامعة العربية يجتمع الأحد لاختيار أمين عام جديد

يعقد مجلس الجامعة العربية الأحد15/5/2011 اجتماعاً طارئاً بمقره في القاهرة لبحث عدد من القضايا، على رأسها اختيار أمين عام جديد لها خلفاً للمصري عمرو موسى الذي تنقضي ولايته نهاية أيار الجاري.
وينحصر التنافس على المنصب الأهم في الجامعة العربية التي تأسست عام 1945، بين مرشح مصر مصطفى الفقي، ومرشح قطر عبد الرحمن العطية.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي أمس السبت وفقاً لوكالة “فرانس برس” انه إذا لم يتم اختيار أمين عام جديد للجامعة العربية خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الأحد فسيؤجل البت في الأمر إلى أيلول.

وأكد بن حلي في تصريحات للصحافيين أن “هناك ثلاثة سيناريوهات لاختيار أمين عام جديد للجامعة العربية خلفا لعمرو موسى” خلال الاجتماع الوزاري غير العادي لوزراء الخارجية العرب مساء الأحد، “في ظل وجود مرشحين فقط على المنصب هما الفقي و العطية”.

وأضاف أن “السيناريو الأول هو اختيار الأمين العام بتوافق الآراء وفق ما نص عليه ميثاق الجامعة العربية منذ تعديل الميثاق في قمة الجزائر عام 2005، وإذا لم يتم تحقيق التوافق سيتم اللجوء إلى قاعدة التصويت وهو ما يتطلب حصول أي من المرشحين على ثلثي الأصوات أي على تأييد 14 عضواً بعد تجميد عضوية ليبيا”.

وأوضح أن “السيناريو الثالث هو تأجيل الموضوع” إلى الدورة العادية المقبلة لمجلس وزراء الخارجية العرب في أيلول المقبل، وقال بن حلي ردا على سؤال حول إمكان عدم التوصل إلى اختيار أمين عام جديد للجامعة العربية في حال فشل التوافق أو التصويت “كل الاحتمالات واردة”، إلا انه أردف قائلا “دعونا لا نستبق الأحداث”.

وأكد مصدر في الجامعة العربية انه إذا لم يتم انتخاب احد المرشحين لخلافة عمرو موسى الأحد، فان أقدم نواب الأمين العام، وهو احمد بن حلي، سيتولى تسيير الأعمال حتى أيلول المقبل، وتنتهي الأحد رسمياً الولاية الثانية لعمرو موسى كأمين عام للجامعة العربية.

وأعلن موسى منذ أشهر عدة رغبته في ترك منصب الأمين العام وانه ينوي ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المصرية التي يفترض أن تجري قبل نهاية العام الجاري إلا أن موعدها لم يتحدد بعد.

شاهد أيضاً

مدارس حمص”منيحة”ولا تتعرَّف على كورونا

شام تايمز – حمص نفى مدير الصحة المدرسية بحمص الدكتور “غياث عباس” أن ما يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.