الرئيسية » news bar » استئناف المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية

استئناف المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية

من المتوقع أن يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الأحد15/5/2011 المسؤولين اليمنيين في محاولة لاستئناف المبادرة الخليجية لحل الأزمة المستعصية في هذا البلد.

وقال مصدر مقرب من المفاوضات حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”: “إن الزياني الذي وصل ليل أمس إلى صنعاء سيلتقي الرئيس علي عبد الله صالح وكبار المسؤولين من حزب المؤتمر الشعبي العام أملً في تحقيق تقدم في المبادرة الخليجي، وتبدي المعارضة البرلمانية حذراً حيال الخطة الخليجية بعد أن رفض صالح توقيعها كرئيس للجمهورية.

وقال أحد قادتها إن المعارضة لن تلتقي الزياني “إلا إذا وافق الرئيس صالح على توقيع الاتفاق الذي اقترحوه علينا في نيسان الماضي”.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي حضوا اثر انتهاء قمتهم التشاورية في الرياض الثلاثاء الماضي “الأطراف اليمنية ذات العلاقة على التوقيع على الاتفاق وفقاً للبنود التي احتواها باعتباره السبيل الممكن والأفضل للخروج من الأزمة، وتجنيب اليمن المزيد من التدهور الأمني والانقسام السياسي”.

وقد وضعت دول الخليج القلقة من استمرار الأزمة في اليمن منذ كانون الثاني، خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل تخلي الرئيس علي عبدالله صالح عن الحكم لصالح نائبه على أن يستقيل بعد شهر من ذلك، لكن صالح رفض التوقيع على هذه الخطة.

وكانت المعارضة دعت دول الخليج إلى ممارسة ضغوط على صالح لكي يقبل المبادرة، وقال سكان في تعز، ثاني مدن البلاد، لـ”فرانس برس” إن “مسلحين ملثمين أطلقوا النار ليل السبت الأحد لترويع الآمنين بينما كانوا يجوبون الأحياء السكنية في هذه المدينة التي بات معقلاً للمعارضين لحكم صالح.
وكان متظاهر قتل السبت في تعز، وتستمر التظاهرات المطالبة بتنحي صالح منذ نهاية كانون الثاني، وقد أسفرت عن مقتل أكثر من 180 شخصاً.

شاهد أيضاً

غصن زيتون يدخل بعين مواطن

شام تايمز – طرطوس كشف مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل الدكتور “اسكندر عمار”عن مريض راجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.