الرئيسية » news bar » سفر يشكل لجنة لتنسيق السياسات النقدية والمالية والاقتصاد الكلي

سفر يشكل لجنة لتنسيق السياسات النقدية والمالية والاقتصاد الكلي

ألف رئيس مجلس الوزراء السوري عادل سفر فريق عمل متكامل من وزارتي المالية والاقتصاد، لتنسيق السياسات النقدية والمالية وسياسات الاقتصاد الكلي، استناداً إلى ما نصت عليه القوانين والمراسيم التشريعية الناظمة لعمل مصرف سورية المركزي.

وذكرت صحيفة الوطن السورية أن رئيس مجلس الوزراء أصدر القرار رقم 6188 المتضمن تشكيل فريق عمل مؤقت برئاسة وزير المالية وعضوية كل من وزير الاقتصاد والتجارة وحاكم مصرف سورية المركزي.

ويعمل فريق العمل المؤقت على دعم القرار فيما يتعلق بالتنسيق بين السياسات النقدية والمالية وسياسات الاقتصاد الكلي للحفاظ على استقرار المستوى العام للأسعار المحلية والقوة الشرائية لليرة السورية، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، ورفع ما يلزم من مقترحات بهذا الشأن للسيد رئيس مجلس الوزراء.

وتضمن القرار الصادر عن رئيس الحكومة أن تنتهي أعمال الفريق بإنجازه لمهمته المحددة سابقاً في القرار نفسه، ويحق للفريق أن يستعين بمن يراه مناسباً من الخبراء وذوي الاختصاص لإنجاز مهمته، كما أنهي العمل بالقرارين السابقين رقمي 5952، 5939.

وبحسب النصوص القانونية والمراسيم التشريعية ولاسيما القانون رقم 23 لعام 2002 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 21 لعام 2011، فإن مصرف سورية المركزي من أصحاب الحق بالاستعانة بالخبرات اللازمة لتحقيق المزيد من التطوير في سياساته وخططه وإستراتيجياته سواء من خلال الأفراد، أم من خلال اللجان التي من شأنها- كما الأفراد- تقديم النصح والمشورة والرأي.

ومن هنا كان قرار السيد رئيس مجلس الوزراء بتشكيل هذه اللجنة، التي تعمل بالتكامل بين أفرادها وصولاً إلى تحقيق الهدف المنشود، وعلى سبيل المثال يمكن أن يعمل مصرف سورية المركزي على إصدار صكوك معينة مالية كانت أم سواها، فيتم استمزاج رأي وزارة الاقتصاد والتجارة لمعرفة وجوب تشميل شريحة معينة من الشركات بهذه الصكوك من عدمه.

شاهد أيضاً

“لوكوك”.. إصابات كورونا في مناطق شمال سورية زادت 6 أضعاف

شام تايمز – نيويورك حذّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.