الرئيسية » غير مصنف » المنتدى العربي الدولي للمرأة يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

المنتدى العربي الدولي للمرأة يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

المنتدى العربي الدولي للمرأة يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

تحت شعار “المرأة في العالم العربي: قيادات رائدة وشابة لبناء مستقبل واعد”


دمشق، سوية، 10 أيار 2011: يحتفل المنتدى العربي الدولي للمرأة وهو منظمة غير ربحية عالمية تربط بين المرأة العربية ونظيراتها حول العالم بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسه، وذلك خلال برنامج حافل خاص يتضمن مؤتمراً رئيسياً يسلط الضوء على الاقتصادات والقيادات الجديدة الناشئة وعشاء عمل احتفالي وندوة مخصصة للأجيال الشابة. ومن المزمع عقد البرنامج في لندن من 11 إلى 13 أيار 2011 احتفالاً بالذكرى السنوية لتأسيس المنتدى العربي الدولي للمرأة ومرور عشرة أعوام من النجاح في مجال الدفاع عن المرأة العربية وبناء قدراتها، عبر إقامة فعاليات مصممة لتعزيز إنجازات المنتدى العربي الدولي للمرأة في تمكين المرأة العربية من المضي قدماً في عالم الأعمال والحياة المهنية والحياة العامة.

يشكل هذا البرنامج الاحتفالي منصة انطلاق لتوسيع نطاق عمل المنتدى والارتقاء به إلى أعلى المستويات على الصعيد العالمي، لإبراز مدى التأثير الذي يمكن أن تحدثه النساء في العالم العربي كمحركات للنمو الاقتصادي، وفي الوقت ذاته ترسيخ السلام والرخاء في مجتمعاتهن. وسيكون التركيز بشكل خاص على التحديات الإقليمية والعالمية التي تواجه النساء والدور الحيوي الذي ينبغي أن يضطلعن به في تطوير الاقتصاد وتسليط الضوء على إنجازاتهن الرائدة.

وقالت الرئيسة المؤسسة للمنتدى العربي الدولي للمرأة هيفاء فاهوم الكيلاني: “يسعدنا الاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس المنتدى العربي الدولي للمرأة وإبراز إنجازاته والبناء عليها والتطلع قدماً إلى توفير فرص لأدوار قيادية قد تطمح إليها المرأة العربية في المستقبل.” وأضافت: “تقوم المرأة العربية الناجحة اليوم أكثر من أي وقت مضى بدور رئيسي في النهوض بالأجيال الشابة وبالنساء في المجتمع.”

سيعقد المؤتمر وهو الحدث الأبرز في هذا البرنامج الذي يمتد على مدار ثلاثة أيام في لانكستر هاوس المعروف عالمياً والواقع في سانت جيمس في لندن بتاريخ 12 أيار تحت عنوان “المرأة في العالم العربي وأفريقيا وآسيا: قيادات رائدة في اقتصاد ناشئ، معاً لبناء مستقبل واعد.”

وسيتم التركيز خلال المؤتمر على التوسع في الانتشار الجغرافي للمنتدى ووضع أبعاد دولية جديدة لدراسة القضايا الرئيسية بين النساء في أكثر ثلاثة اقتصادات ناشئة حيوية في العالم: العالم العربي وأفريقيا وآسيا. وسيجمع المؤتمر بين وفد رفيع المستوى من أعضاء وشركاء المنتدى العربي الدولي للمرأة مع كبار الشخصيات والضيوف من السلك الدبلوماسي والقطاع الحكومي والهيئات التعليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني وكبار ممثلي وسائل الإعلام من كافة الدول العربية وأوروبا وأفريقيا وآسيا.

وسيقوم المشاركون بدراسة إمكانية المرأة في تلك الاقتصادات الحيوية الناشئة الثلاثة من إرساء بعد جديد وإحداث فرق في القيادة والنفوذ وإبراز إمكاناتها من خلال التمكين السياسي والأكاديمي والريادي ضمن الاقتصادات المتغيرة على نطاق دولي. وستركز المناقشات أيضاً على زيادة الاستثمار في الأجيال الشابة وإزالة الفجوة بين الجنسين من خلال توسيع نطاق فرص الأعمال والتعليم.

تنطلق فعاليات برنامج الاحتفال بالذكرى التأسيسية للمنتدى العربي الدولي للمرأة في 11 أيار، أي قبل ليلة من انعقاد المؤتمر الرئيسي، بمأدبة عشاء عمل رسمية يستضيفها عمدة مدينة لندن وعضو مجلس المدينة مايكل بير في مقر إقامته Mansion House .

ومن خلال مركز لندن التجاري والمالي، يعتبر هذا الحدث الهام بمثابة تأكيد على رسالة المنتدى العربي الدولي للمرأة والمتمثلة في بناء الجسور والأعمال وتأسيس شراكات بين كل من مدينة لندن والعالم العربي والمجتمع الدولي. وسيلقي كل من عمدة المدينة وهيفاء الكيلاني كلمات حول الشعار العام لهذا العام للمنتدى العربي الدولي للمرأة وهو “بناء الجسور لإنجاز الأعمال، قيادات رائدة في اقتصاد جديد.” وسيتضمن الحضور وزير خارجية المملكة المتحدة ويليام هايغ وأبرز قادة الأعمال العرب والدوليين، إلى جانب كبار الشخصيات الأخرى من سفراء الدول العربية والأجنبية ورجال أعمال بارزين ومنظمات المجتمع المدني من مختلف الدول العربية والأجنبية.

وفي 13 أيار، اليوم الثالث والأخير، ستعقد ندوة هامة بعنوان “قيادات نسائية شابة – صوت المستقبل” موجهة خصيصاً إلى الأجيال الشابة بالتعاون مع PricewaterhouseCoopers في مكاتبها الرئيسية الجديدة. وتهدف الندوة إلى تشجيع الشباب من أصحاب المهن لزيادة مساهمتهم في المجتمع والأعمال التجارية وتعزيزها والمساعدة على تطوير مهاراتهم القيادية. كما سيساهم المتحدثون الرئيسيون من القيادات البارزة في مساعدة وفود المندوبين على فهم المزيد حول المسؤولية الشخصية وبناء الثقة وإلهام جيل الشباب من خلال استعراض تجاربهم الشخصية أيضاً.

خلال الندوة، سيقوم المنتدى العربي الدولي للمرأة وشركاؤه حول العالم بإبراز المواهب الشابة في مؤسساتهم والتي ينظرون إليها كقيادات شابة للمستقبل. وسيعتبر المنتدى منصة لتحديد شبكة مهنية من الشباب ضمن المنتدى العربي الدولي للمرأة وإطلاقها. وسيتمكن المشاركون من الاستماع والمشاركة والمساهمة بأفكارهم بشكل مباشر من خلال الاجتماعات وجلسات النقاش.

سيضفي البرنامج على مدار ثلاثة أيام المزيد من التعزيز لقضايا العولمة والتنمية البشرية المستدامة والتنافسية الاقتصادية والاتصال والابتكار التي طالما خاطبها المنتدى العربي الدولي للمرأة في مبادراته، وشكلت أساس عمله على مدى السنوات الماضية.

وأضافت السيدة الكيلاني: “في إطار احتفالنا بالذكرى العاشرة للتأسيس، يواصل المنتدى العربي الدولي للمرأة ريادة دفع عجلة المساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة في العالم العربي من خلال استراتيجيات تؤكد على مدى قوة الشراكة. وفي عام 2011، يجدد المنتدى العربي الدولي للمرأة التزامه الراسخ من خلال الجمع بين أولئك الذين شاركونا عقدنا الأول من التطور مع الشركاء الجدد الذين يشاركوننا رغبتنا في مواجهة تحديات المستقبل.”

وانطلاقاً من إيمانها بأن نتائج هذه الفعاليات ستحدد خطة عمل المنتدى العربي الدولي للمرأة خلال العقد المقبل، أشارت السيدة الكيلاني إلى أن تلك الخطة تتمحور حول توفير ساحة لاستكشاف مستقبل السياسات المختلفة والاستراتيجيات الجديدة للنساء والشباب للتشجيع على المشاركة في النهوض بالمجتمع من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار والأمان في كافة المجتمعات العربية.

By: المنتدى العربي الدولي للمرأة

شاهد أيضاً

عرض رونالدو على برشلونة للانتقال من يوفنتوس

أشارت تقارير إعلامية إلى قيام وكيل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعرضه على برشلونة الإسباني للرحيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.