الرئيسية » علوم وتكنلوجيا   » سولار أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية في أول رحلة جوية لها

سولار أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية في أول رحلة جوية لها

بدأت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية أول رحلة جوية دولية من نوعها في العالم أمس، لإظهار الإمكانيات المستقبلية للسفر الجوي دون تلويث الهواء.

وأقلعت الطائرة ” سولار امبالس ” من مطار في “بايرن” في غرب سويسرا صباح أمس ومن المقرر أن تهبط في مطار بروكسل بعد 12 ساعة من إقلاعها.

وقال الطيار والمؤسس المشارك للمشروع “اندريه بورشبرج” بحسب “رويترز” الهدف هو إظهار ما يمكننا عمله بالتكنولوجيا الحالية فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وتوفير الطاقة.

وعبر “بورشبرج” عن اعتقاده بأن هذه التكنولوجيا التي تستخدم الطاقة الشمسية يمكن توظيفها لإمداد السيارات والمنازل بالطاقة.

وقال إنه أمر رمزي أن تكون قادراً على الذهاب من مكان لآخر باستخدام الطاقة الشمسية.

وبدأ مشروع “سولار امبالس” عام 2003 بميزانية لعشر سنوات قيمتها 90 مليون يورو (182.6 مليون دولار) وشارك فيه مهندسون من شركة شندلر السويسرية لصناعة المصاعد، كما قدمت مجموعة سولفاي البلجيكية للكيماويات مساعدة في مجال البحوث.

وبدأت الطائرة التي تحتاج إلى 12 ألف خلية شمسية رحلتها الأولى في ابريل 2010 وبعد ذلك بثلاثة أشهر أكملت رحلة استمرت 26 ساعة وهو وقت تحليق قياسي بالنسبة لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.

ويبلغ متوسط سرعة طيران “سولار امبالس” 70 كيلومترا في الساعة، مما لا يجعلها تهديدا فوريا للطائرات التجارية التي يمكنها بسهولة الانطلاق بما يزيد على عشرة أمثال هذه السرعة.

وأقلعت رحلة سولار امبالس الساعة 0640 بتوقيت غرينتش أمس، ومن المقرر أن تهبط الساعة 1900 بتوقيت جرينتش، وهي خامس رحلات الطائرة. وكانت الرحلات السابقة كلها داخل سويسرا. ومن المقرر أن يحلق نموذج أولي كبير للطائرة حول العالم عام 2013 (الدولار يساوي 0.6889 يورو.

شاهد أيضاً

رصد انفجار ينطلق من الشمس زعم البعض أنه يشبه “آلة القيامة”!

رُصد انفجار هائل من سطح الشمس بواسطة أقمار ناسا الصناعية، حيث زعم البعض أنه يشبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.