الرئيسية » news bar » بوادر خروج من دوامة العنف: الأسد يأمر بعدم إطلاق النار على المتظاهرين

بوادر خروج من دوامة العنف: الأسد يأمر بعدم إطلاق النار على المتظاهرين

قال ناشط حقوقي ان الرئيس السوري بشار الاسد أصدر اوامر الي قواته بعدم اطلاق النار على المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية قبل ساعات من صلاة الجمعة التي اصبحت بؤرة تجمع للمحتجين في انتفاضة مضى عليها ثمانية اسابيع.

وقال لؤي حسين ان بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري أبلغته في اتصال هاتفي يوم الخميس “انه صدرت أوامر رئاسية حاسمة بعدم اطلاق النار على المتظاهرين وكل من يخالف ذلك يتحمل كامل المسؤولية”.

وكان حسين بين اربع شخصيات معارضة التقت بشعبان هذا الشهر وقدمت مطالب من بينها انهاء القمع العنيف للمحتحين واجراء اصلاح سياسي في البلد الذي يحكمه الاسد منذ العام 1970 .

وكان ذلك اللقاء الاول بين المعارضة ومسؤولين كبار منذ تفجرت المظاهرات المطالبة بالحرية السياسية ونهاية للفساد في مدينة درعا الجنوبية في 18 مارس اذار.

وقال حسين في بيان “امل أن يتحقق ذلك (عدم اطلاق النار على المتظاهرين) غدا (الجمعة) ودوما وبالمقابل مازلت ادعو الي سلمية أي شكل من اشكال الاحتجاج مهما كان اداء السلطات الامنية”.

وتتيح ايام الجمعة الفرصة الوحيدة للسوريين للتجمع باعداد كبيرة وهو ما ييسر لهم القيام بمظاهرات. وهذه الجمعة ستكون اختبارا مهما بعد ان قالت الحكومة انها اخمدت الاضطربات الي حد كبير.

وكانت شعبان قد ادلت ببيان مماثل في بداية المظاهرات في مارس. والقت السلطات السورية منذ ذلك الحين بالمسؤولية في العنف على “مجموعات ارهابية مسلحة” يساندها اسلاميون ومحرضون اجانب.

وقالت لجنة الحقوقيين الدولية -ومقرها جنيف- ان القوات السورية قتلت أكثر من 700 شخص واعتقلت الالاف وقصفت مدنا بشكل عشوائي في حملتها العسكرية على الاحتجاجات التي تمثل أكبر تحد لحكم الاسد الذي مضى عليها 11 عاما. وتقول الحكومة ان حوالي 100 من جنود الجيش والامن قتلوا في الاضطرابات.

والصحفيون الاجانب ممنوعون من دخول سوريا مما يجعل من الصعب الحصول على تقارير مستقلة.

وانتشرت القوات السورية في بلدات في جنوب البلاد الخميس واحكمت قبضتها على بلدتين اخريين موسعة حملتها قبل الجمعة.

من جانب آخر، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة من اي تدخل اجنبي في سوريا، داعيا المعارضة السورية الى عدم تكرار “السيناريو الليبي”، كما افادت وكالات الانباء الروسية.

وقال لافروف خلال زيارة الى كازاخستان “اننا قلقون جدا لان عملية المصالحة، عملية بداية الحوار (…) تاخرت بسبب نوايا بعض المشاركين في العملية استدراج قوات اجنبية لدعم تحركاتهم”.

واوضح ان روسيا تامل ان “لا يتكرر السيناريو الليبي مع تدخل اطراف اجنبية في الوضع (السوري) بما فيه باللجوء الى القوة”.

وكثف النظام السوري الخميس رغم التنديد الدولي قمعه للتظاهرات الشعبية بالسيطرة على قرى جديدة واعتقال المئات في حين دعا ناشطون الى التظاهر الجمعة.

وقال دبلوماسيون غربيون ان روسيا تحاول تعطيل نشر تقرير للامم المتحدة يقول ان ايران تنتهك حظرا على السلاح تفرضه الامم المتحدة بارسال شحنات اسلحة الي سوريا.

وأبلغ دبلوماسي بالمجلس “روسيا اعترضت على نشر التقرير كوثيقة رسمية لمجلس الامن”.

وقال دبلوماسي اخر “من الواضح انها محاولة لحماية (الرئيس السوري) بشار الاسد” الذي يتعرض لضغوط دولية متزايدة بسبب الحملة العنيفة التي يشنها على المحتجين المناهضين لحكمه.

ويقول التقرير السري ان معظم انتهاكات ايران للحظر تتمثل في ارسال شحنات اسلحة الي سوريا يقول دبلوماسيون غربيون انها يجري تمريرها الي نشاط لبنانيين وفلسطينيين.

وأعد التقرير ما يعرف بلجنة الخبراء في مجلس الامن التابع للامم المتحدة والتي تشكلت حديثا لتقديم تقارير عن امتثال ايران لاربع حزم من عقوبات الامم المتحدة فرضت على طهران لرفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم. ويقول التقرير ان طهران تخرق أيضا العقوبات مع استمرارها في تطوير برنامجها الذري.

وبمقدور روسيا ان تعطل التقرير الخاص بإيران لان القرارات بشان مثل هذه التقارير تتخذ بإجمال الآراء بين اعضاء المجلس الخمسة عشر.

ويأتي قرار روسيا تعطيل التقرير بينما قال دبلوماسيون ان بريطانيا وفرنسا تحاولان احياء خطط لاستصدار ادانة من مجلس الامن لسوريا لحملتها العنيفة ضد المتظاهرين.

ولم يرد متحدث باسم البعثة الروسية لدى الامم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

ومنعت الصين نشر تقارير مماثلة للجنة خبراء بالامم المتحدة بشان كوريا الشمالية والسودان وهما بلدان سعت بكين على مدى الاشهر الستة الماضية لحمايتهما من التعرض لانتقادات من مجلس الامن.

شاهد أيضاً

حملة “مقاطعة المنتجات الفرنسية” تتسع والكويت ترد رسمياً

شام تايمز – الكويت أشعلت تصريحات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والتي ألقاها في حفل تأبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.