الرئيسية » news bar » قانون الانتخابات الجديد لن يأخذ بعين الاعتبار مبدأ الحزب الواحد أو حصة أحزاب الجبهة وسيكون مرضياً للجميع

قانون الانتخابات الجديد لن يأخذ بعين الاعتبار مبدأ الحزب الواحد أو حصة أحزاب الجبهة وسيكون مرضياً للجميع

أوضح عضو لجنة صياغة قانون الانتخابات الجديد محمد الحسين والذي يشغل منصب عميد كلية الحقوق، أن اللجنة ستبدأ اجتماعاتها يوم الأحد وستنهي عملها في الوقت المحدد من قبل رئيس الحكومة، والذي ينتهي في موعد أقصاه إسبوعين من تاريخه.

وأوضح الحسين في تصريحه أنّ اللجنة ستعتمد معاييراً عالمية وقوانين انتخاب من مختلف تجارب العالم، والتي يمتلك أعضاء اللجنة معلومات وخبرة قانونية وتشريعية من ممارساتها الديموقراطية.

وإذ أوضح الحسين أنّ ملامح هذا القانون الجديد، لن تأخذ بعين الاعتبار مبدأ الحزب الواحد أو حصة أحزاب الجبهة، فإنّ هذا القانون سيقدم “بشكل مجرّد” كما قال، على أساس انّه قانون انتخابي يصلح للتطبيق بصرف النظر عن التشكيلة الحزبية التي سيفرزها قانون الأحزاب القادم، والذي توقع الحسين بأنّ صدوره أي قانون الأحزاب، سيعني آلياً أنّ المادة الثامنة من الدستور، والتي تنص على أنّ حزب البعث هو الحزب القائد للدولة والمجتمع قد انتهت عملياً.

واعتبر الحسين أنّ التوجه الذي يميل إليه شخصياً مع عدد من أعضاء اللجنة هو إعطاء العمال والفلاحين حصة لا تقل عن 50% من أعضاء مجلس الشعب وهذا برأيه “عادل”.

يذكر أنّ  المادة 14 من قانون الانتخاب الحالي تنص على تقسيم أعضاء مجلس الشعب إلى عمال وفلاحين بنسبة 50% والنسبة الأخرى لباقي فئات الشعب، دون أن ينص القانون الحالي على الأحزاب وحصصها.

وبحسب إحصاءات الدور التشريعي التاسع لمجلس الشعب والذي بدا من عام 2007 وحتى الآن فإنّ عدد الأعضاء هو 250 عضواَ منهم 134 عضواً من حزب البعث العربي الاشتراكي،   36 عضواً من باقي الأحزاب “الجبهة الوطنية التقدمية”،   80 عضواً من مستقلين.

ورغم أنّ الحسين اعتبر في تصريحه أنّ القانون الجديد سيكون “مختلفاً” عن القانون السابق، إلاّ أنّه فضل أنّ ينتظر الجمهور نتائج المداولات وتبادل الخبرات بين أعضاء اللجنة، مؤكّداً أنّ القانون المرتقب سيكون “مرضياً للجميع” كما قال.

وسيعتمد القانون الجديد كما أو ضح الحسين أسساً جديدة للدوائر الانتخابية، وستتعامل اللجنة في صياغته بشكل يمكن تطبيقه

مجلة الاقتصادي

شاهد أيضاً

حركة التبادل التجاري مع الجانب العراقي متواضعة بحسب الجمارك

شام تايمز – دير الزور أكد أمين جمارك منفذ البوكمال الحدودي مع العراق “عاصم إسكندر” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.