الرئيسية » رياضة   » البطـولات الأوروبيـة بكـرة الـقـدم : برشلونة يُتوّج في إسبانيا وإنتر إلى نهائي كأس إيطاليا

البطـولات الأوروبيـة بكـرة الـقـدم : برشلونة يُتوّج في إسبانيا وإنتر إلى نهائي كأس إيطاليا

احتفظ برشلونة بلقب بطولة الدوري الإسباني بكرة القدم بعد تعادله مع مضيفه ليفانتي (1ـ1) على أرض ملعب «سيوتات دي فالنسيا» في الأسبوع الـ36.

ودخل النادي الكاتالوني الى هذه المرحلة وهو بحاجة الى التعادل لكي يضمن تتويجه باللقب للمرة الثالثة على التوالي والحادية والعشرين في تاريخه قبل أسبوعين على انتهاء الموسم لانه كان يتقدم بفارق 8 نقاط عن غريمه وملاحقه ريال مدريد قبل فوز الاخير على جاره خيتافي (4ـ صفر)، امس الاول، وذلك لان فريق المدرب بيب غوارديولا يتفوق في المواجهتين مع النادي الملكي بعد ان اكتسحه ذهابا (5ـ صفر)، ثم تعادل معه إيابا (1ـ1).
وحقق برشلونة المطلوب منه من دون ان ينجح في إلحاق الخسارة الاولى بليفانتي في قواعده منذ التاسع من كانون الثاني الماضي (صفرـ1 امام فالنسيا)، مستعيدا ذكريات الموسم 2004ـ2005 عندما حسم اللقب حينها على هذا الملعب بالذات وفي الأسبوع السادس والثلاثين ايضا بالتعادل معه بالنتيجة نفسها في 14 ايار 2005.
وسيتفرغ برشلونة منذ الآن لنهائي دوري ابطال اوروبا حيث سيواجه مانشستر يونايتد الإنكليزي في 28 الحالي على أرض ملعب ويمبلي في لندن
وهذه المرة الثانية فقط التي يتوج فيها النادي الكاتالوني باللقب لثلاثة مواسم على التوالي بعدما حقق هذا الامر من 1991 حتى 1994 حين توج به 4 مرات متتالية بقيادة المدرب الهولندي يوهان كرويف.
وبدأ غوارديولا اللقاء بإشراك المدافع الفرنسي إريك ابيدال اساسيا للمرة الاولى منذ خضوعه قبل شهرين لعملية جراحية من اجل استئصال ورم في كبده.
افتتح المالي سيدو كيتا التسجيل لبرشلونة بكرة رأسية قوية من حدود المنطقة بعدما وصلته عبر تمريرة طولية متقنة من صانع الالعاب تشافي هرنانديز (28).
ونجح ليفانتي في ادراك التعادل في الدقيقة 41 عندما اخطأ جيرار بيكيه في تشتيت الكرة فخطفها كايسيدو وأودعها الشباك الخالية بعد خروج خاطئ لفالديز من مرماه للوصول الى الكرة.
وفشل فالنسيا في الاستفادة من سقوط ملاحقه فياريال في فخ التعادل السلبي مع ميفه الميريا الهابط الى الدرجة الثانية لكي يحسم بشكل كبير المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، فتعادل بدوره مع مضيفه إسبانيول بهدفين لروبرتو سولدادو (9)، وخوان ماتا (25)، مقابل هدفين للإيطالي ـ الارجنتيني بابلو اوزفالدو (19)، وارنستو غالان (76).
كما فاز ريال سوسييداد على ريال سرقسطة (2ـ1)، وتعادل هيركوليس مع ريال مايوركا (2ـ2).
[ ترتيب الصدارة:
1ـ برشلونة، 92 نقطة.
2ـ ريال مدريد، 86.
3ـ فالنسيا، 67.
4ـ فياريال، 62.
5ـ أتلتيك بلباو، 54.

إيطاليا

 بلغ حامل اللقب إنتر نهائي مسابقة كأس إيطاليا للمرة الثالثة عشرة في تاريخه بعد تعادله مع ضيفه ووصيفه روما بهدف الكاميروني صامويل إيتو (58)، مقابل هدف لماركو بورييلو (84)، في إياب نصف النهائي.
وكان إنتر الذي حافظ على سجله الخالي من الخسارة على ملعبه في هذه الكأس للمباراة السادسة والعشرين على التوالي اي منذ سقوطه في 12 كانون الاول 2002 امام باري (1ـ2)، حسم لقاء الذهاب بفضل هدف الصربي ديان ستانكوفيتش الذي يغيب عن الفريق لما تبقى من الموسم بسبب الاصابة.
ويلتقي إنتر في المباراة النهائية مع باليرمو الذي اطاح امس الأول ميلان بالفوز عليه (2ـ1)، إيابا بعدما تعادل معه ذهابا (2ـ2). فرنسا أعاد حامل اللقب مرسيليا الفارق الذي يفصله عن المتصدر ليل إلى 4 نقاط بفوزه على ضيفه برست بثلاثة أهداف للويك ريمي (12)، والغاني جوردان أيو (59)، والأرجنتيني غابرييل هاينتزه (81)، في ختام الأسبوع الـ35 من الدوري الفرنسي.
وقسا اوكسير على ضيفه ليون برباعية نظيفة سجلها الكيني دينيس اولييتش (20)، والان تراوريه (45+1 و50)، وسيدريك هنغبارت (79).
واستفاد اوكسير من طرد مدافع ليون الكرواتي ديان لوفرين بالبطاقة الصفراء الثانية (39)، فأوقف رصيد بطل الدوري 7 مرات متتالية (2002ـ2008)، عند 59 نقطة.
في بقية المباريات فاز مونبلييه على لوريان (3ـ1)، ونيس على آرل افينيون (3ـ2)، وسوشو على موناكو (3ـ صفر)، ولنس على على بوردو (1ـ صفر)، وتعادل رين مع كانيه (1ـ1)، وتولوز مع فالنسيان سلبا.
[ ترتيب الصدارة:
1ـ ليل، 69 نقطة.
2ـ مرسيليا، 65.
3ـ ليون، 59.
4ـ باريس سان جرمان، 58.
5ـ رين، 53.

اسكتلندا

 أعاد سلتيك الفارق الذي يفصله عن المتصدر رينجرز إلى نقطة واحدة بفوزه على مضيفه هارتس الثالث (3ـ صفر)، في ختام الأسبوع الـ37 قبل الأخير من الدوري الاسكتلندي.
وسجل الإنكليزيان غاري هوبر (12 و49)، وكريس كومونز (78) اهداف سلتيك الذي سهلت مهمته بطرد مدافع هارتس الاوغندي ديفيد اوبوا في الدقيقة 32. كما تعرض مدرب سلتيك نيل لينون لاعتداء من أحد المشجعين بعد تسجيل هوبر الهدف الثاني.
وتلقى كومونز البطاقة الصفراء الثانية لإفراطه في الاحتفال بالهدف وطرد على الاثر.
ويُختتم الدوري الأحد المقبل فيلعب رينجرز خارج أرضه أمام كيلمارنوك، وسلتيك على أرضه أمام مذرويل.
وفي مباراتين أخريين، فاز إنفرنس على هيبرنيان (2ـ صفر)، وتعادل مذرويل مع كيلمارنوك (1ـ1).
[ ترتيب الصدارة:
1ـ رينجرز، 90 نقطة.
2ـ سلتيك، 89.
3ـ هارتس، 63.
4ـ دندي يونايتد، 58.
5ـ كيلمارنوك، 49.

شاهد أيضاً

رغم قرار عزله من منصبه.. مرتضى منصور يتفاعل مع فوز الزمالك

تناسى رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، مشاكله مع اللجنة الأولمبية المصرية، وتفاعل مع فوز فريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.