الرئيسية » news bar » الحكومة: توفير فرص عمل ودخل بديل للعائدين إلى قراهم بعد الجفاف

الحكومة: توفير فرص عمل ودخل بديل للعائدين إلى قراهم بعد الجفاف

وافق مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها مساء أمس برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس المجلس على مقترحات وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المتضمنة الإجراءات المطلوب اتخاذها لتثبيت السكان الذين عادوا إلى قراهم في محافظات الحسكة- الرقة- دير الزور بعد هجرتهم المؤقتة إلى بعض المحافظات بسبب الجفاف.

وتركزت هذه الإجراءات على توفير فرص عمل وتأمين دخل بديل لكل أسرة عائدة من خلال تكليف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتنفيذ برنامج تمكين المرأة الريفية ورصد ميزانية له بحدود 5ر1 مليار ليرة سورية من الموازنة العامة للدولة وتحويلها إلى حساب المشروع في المصرف الزراعي التعاوني لتدريب وإقراض النساء وفق نظام الاقراض المعتمد حاليا في الوزارة لتمويل قرابة 7500 مشروع صغير مولد للدخل موزعة في محافظات الحسكة ودير الزور والرقة وتشمل تمويل مشاريع تربية الماشية والدواجن والصناعات الغذائية والمهن والحرف اليدوية.

وتم تكليف وزارة الري بتسوية أوضاع الآبار في جداول الحصر البالغة 9733 بئرا في محافظة الحسكة ومعالجة وضع 5000 بئر غير مرخصة شريطة التحول إلى الري الحديث وكذلك تسوية أوضاع الآبار في القرى التي تمت هجرة الأسر منها في محافظتي الرقة ودير الزور والسماح لكل فلاح لديه مصدر مائي مرخص في منطقتي الاستقرار الرابعة والخامسة بزراعة خمسة دونمات خضراوات صيفية.

وتقضي هذه الإجراءات بتكليف وزارة الإدارة المحلية بتوفير فرص عمل لسكان هذه القرى عن طريق تنفيذ مشاريع البنى التحتية وتكليف المحافظين تأسيس أسواق متخصصة لمنتجات المشاريع الريفية الصغيرة.

وكذلك تكليف وزارة الإسكان والتعمير بتأمين مياه الشرب بالصهاريج المتنقلة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتشميل كل الأسر العائدة بمنح صندوق المعونة الاجتماعية شريطة بقائها في قراها والطلب إلى وزارة الصحة تطوير عمل المراكز والمستوصفات الريفية.. والتربية بتحسين البنى التحتية للمدارس ومنح بعض الحوافز للتلاميذ الدارسين وإقامة دورات محو أمية مدعومة بمقنن غذائي للنساء الريفيات.

وأكد الدكتور سفر في مستهل الجلسة على تعزيز عملية التواصل مع المواطنين وتخصيص مواعيد محددة لمقابلاتهم والاستماع إلى شكاويهم ومعالجة مطالبهم بالسرعة القصوى وفق القوانين والأنظمة النافذة.

وطلب رئيس المجلس من الوزراء الإسراع بموافاة مجلس الوزراء بمرشحي وزاراتهم وممن يقترحونه من ذوي الكفاءات والخبرة لعضوية لجان الإصلاح المعلن عنها في مختلف القطاعات.

كما طلب الدكتور سفر من الوزراء موافاة المجلس باقتراحاتهم حول تطوير العمل وتسريع انجازه وما يتطلبه ذلك من إلغاء أي قرارات إدارية قد تحد من صلاحيات الوزراء في هذا الجانب.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة قال وزير الزراعة والاصلاح الزراعي الدكتور رياض حجاب إن القرار الذي اتخذته الحكومة المتعلق بتنفيذ برنامج تمكين المرأة الريفية يسهم في تحسين الوضع المعيشي والاجتماعي لأبناء المنطقة الشرقية من خلال تامين مصدر دخل جديد لهم وخاصة في المناطق الريفية.

وأوضح الوزير حجاب أنه سيتم تخصيص 800 مليون ليرة سورية لمحافظة الحسكة و400 مليون ليرة لمحافظة الرقة و300 مليون ليرة لمحافظة دير الزور لافتا إلى أن هذه المبالغ ستمنح للمرأة الريفية على شكل قروض دون فوائد تصل إلى حدود 500 ألف ليرة لإنشاء مشاريع صغيرة مولدة للدخل تستهدف حوالي 7500 أسرة.

وبين وزير الزراعة أن هذه القروض ستمنح أيضا للشباب الذين سيؤسسون أعمالا قائمة على المشاريع التي ستقيمها المرأة الريفية مشيرا إلى أنه ستتم إقامة أسواق متخصصة في المدن لتصريف وتسويق هذه المنتجات لافتا إلى أن الحكومة تعمل على اتخاذ جملة من الإجراءات لتحسين الواقع الصحي والتربوي وتأمين مياه الشرب وتامين فرص العمل في هذه المنطقة.

شاهد أيضاً

مصفاة بانياس تقلع من جديد.. مبشرةً بانفراج أزمة البنزين

شام تايمز ـ طرطوس أعلنت شركة مصفاة بانياس عن إضاءة الشعلة الشرقية للمصفاة، الاثنين، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.