الرئيسية » رياضة   » ميلان يبحث عن نقطة البطولة من العاصمة وبرشلونة ينتظر هدية أندلسية

ميلان يبحث عن نقطة البطولة من العاصمة وبرشلونة ينتظر هدية أندلسية

ثلاثة من الدوريات الكبرى قد تحسم هذا الأسبوع فبعدما توج بروسيا دورتموند بلقب البوند سليغا أصبحت بطولة السييرا A الإيطالية على أبواب الميلان الذي يخوض لقاء قمة في العاصمة مع ذئابها باحثاً عن نقطة فقط يحتاج إليها من أجل السكوديتو الثامن عشر.

أما في انكلترا فتبدو فرصة مان يونايتد كبيرة بحسم اللقب وتزعم البريميرليغ تاريخياً إذا أحسن التعامل مع ضيفه ومنافسه الوحيد تشلسي الذي يحتاج إلى الفوز فقط للبقاء في سباق الأمتار الأخيرة، ولن تغيب الإثارة بالطبع عن مباريات كثيرة عندما يتعلق الأمر بستة منافسين على الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى.
وفي إسبانيا قد يذهب اللقب رسمياً إلى متصدر البطولة برشلونة في حال فوزه أو حتى تعادله في ديربي كاتالونيا الأحد شريطة سقوط غريمه وملاحقه ريال مدريد في رحلته الأندلسية الصعبة بمواجهة إشبيلية بينما لا تزال معركة الهبوط مشتعلة بين نصف الأندية التي لا تزال مهددة بالنزول إلى الدرجة الثانية على الورق.
وينتظر أن تشهد الأسابيع الخمسة المتبقية من عمر البطولة الفرنسية منافسة قوية بين الرباعي ليل ومرسيليا وليون وسان جيرمان وربما خرج المتصدر فرحاً من مباريات هذا الأسبوع على خلفية القمة المنتظرة بين الثالث والثاني لكن ننتظره مع ممثل العاصمة موقعتان صعبتان خارج الأرض مع فريقين مهددين.
وبالعودة إلى البوندسليغا فإن الصراع الدائر حول المقعد المؤهل إلى تمهيدي الشامبيونزليغ يحوز الاهتمام إذ ما زال هانوفر يأمل الإطاحة بالزعيم البافاري الذي دخل مثلث الكبار في الأسبوع الماضي فقط، إضافة إلى صراع القاع الذي يشغل بال سبعة أندية.

نقطة اللقب
من إيطاليا نبدأ حيث التتويج الرسمي قريب من ميلان فهو فقط بحاجة إلى الخروج بنقطة التعادل فقط من مواجهة روما وفي حال ذلك فالروزنييري ليس بحاجة إلى انتظار ما سيفعله جاره إنتر في لقاء فيورنتينا الأحد، ولن تكون مهمة المتصدر الباحث عن لقبه الثامن عشر سهلة بالطبع فطالما شكلت له مواجهة الجيلاروسي عقدة وخصوصاً في الألفية الجديدة رغم أن الفريق اللومباردي لم يخسر في آخر رحلتين إلى الأولمبيكو لكنه بالمقابل خسر من فريق الذئاب 6 مرات في المواسم الخمسة الأخيرة وآخرها في سان سيرو بالذات بذهاب الموسم الحالي 1/صفر.
الأهم من ذلك كله أن روما يعيش حلم العودة إلى الشامبيونز ليغ وبالتالي لن يتنازل بسهولة عن ذلك الهدف مع ملامسته بعد فوزه في المباراتين الأخيرتين مع تراجع لازيو وأودينيزي اللذين سيتقابلان هذا الأسبوع في ملعب الفريولي وتعادلهما يصب في مصلحة الجيلاروسي، ويحاول المدرب مونتيلا التغلب على غياب دي روسي وبيروتا للإيقاف وخاصة أن ابراهيموفيتش سيكون موجوداً في رأس حربة الضيوف.
بقي أن نذكر أن روما حقق 10 انتصارات مقابل 4 تعادلات و3 هزائم في الأولمبيكو بينما ميلان سجل 11 انتصاراً و4 تعادلات وخسارتين خارج سان سيرو.

الحسم يقترب
في إسبانيا قد تحمل الجولة 35 اللقب لبرشلونة مع وجود مباراتي قمة، الأولى تجمع اشبيلية مع ريال مدريد والثانية تتمثل بديربي كاتالونيا مساء الأحد وربما يكون فوز البلوغرانا حاسماً في حال نجح الأحمر الأندلسي في إيقاف نجوم الميرنغي على غرار ما فعل في ذهاب الموسم الماضي عندما كان رفاق كانوتيه أول من هزموا ريال بيلغريني، وعلى الرغم من نجاح مورينيو في قهر اشبيلية ثلاث مرات هذا الموسم (مرتين في نصف نهائي الكأس) إلا أن لقاء السبت في سانشيز بيزخوان يعتبر منعطفاً مهماً في مسيرة صاحب الأرض نحو مشاركة أوروبية.

مباريات مهمة
رغم وجود قمتين في هذه الجولة كفيلتين بجذب الأنظار إلا أن مباريات أخرى ستكون محط انتباه الكثيرين وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمشاركات الأوروبية والهبوط ومن أجل هذين الهدفين يحل ملقة ضيفاً على اتلتيكو مدريد وكلاهما سجل نتائج جيدة قربتهما، الأول من ضمان البقاء والثاني من أجل مشاركة أوروبية، ذهاباً فاز 3/صفر.
ويحاول المدريدي الثالث استغلال استضافته لألميريا الهابط من أجل ثلاث نقاط تضعه خارج مثلث الهبوط مؤقتاً وكان خيتافي تلقى خمس هزائم في مبارياته الست الأخيرة مقابل 6 هزائم متتالية لضيفه، أما في الذهاب فقد فاز أزرق العاصمة 3/2.
ونبقى في المؤخرة حيث يخوض هيركوليس إحدى أهم مبارياته من أجل الهروب عندما يستقبل سانتاندير الذي يحتاج إلى فوز ليضمن بقاءه في الليغا نهائياً، ذهاباً تعادلا صفر/صفر، ويسعى فالنسيا إلى استعادة نغمة الفوز التي غابت في الأسبوعين الأخيرين وضمان البقاء في مركزه الثالث على حساب ضيفه سوسيداد الذي ضمن إلى حد بعيد موسماً جديداً في الأضواء، ذهاباً فاز فريق الخفافيش 2/1.
بانتظار الكبيرين
في انكلترا تتجه الأنظار إلى ملعب أولدترافورد حيث قمة البطولة يوم الأحد، أما يوم السبت فستكون فرصة لمانشستر سيتي لتحسين رصيده في المركز الرابع عندما يحل ضيفاً على ايفرتون وكان التوفيز فاجأ الستيزينز ذهاباً في ملعبه 2/1 فكان أحد فريقين أسقطاه في سيتي أوف مانشستر.
وستكون الفرصة سانحة أمام توتنهام لاستعادة المركز الخامس عندما يستضيف بلاكبول الذي هزمه ذهاباً 3/1 والذي ما زال يقاتل للبقاء في البريميرليغ، ومثله ويستهام الذي تلقى خمس هزائم متتالية وما زال يحلم بمغادرة المركز الأخير على حساب فريق آخر ما زال في دائرة المهددين هو بلاكبيرن، ذهاباً تعادلا 1/1.

مقعد الشامبيونز
لم يتبق أمام بايرن ميونيخ سوى الحصول على المركز الثالث لإنقاذ موسمه من خلال المشاركة بدوري الأبطال ولهذه المناسبة فهو يحل ضيفاً على سانت باولي الأقرب للهبوط الذي بات بحاجة إلى معجزة للبقاء، ذهاباً فاز بايرن 3/صفر ويلقى الزعيم البافاري منافسة من هانوفر الذي يحل بدوره ضيفاً على شتوتغارت المرتاح في المركز الثاني عشر وكان هانوفر فاز ذهاباً 2/1، ويخوض ليفركوزن لقاء قمة مع هامبورغ وهو بحاجة إلى الفوز من أجل ضمان الوصافة نهائياً، ذهاباً فاز ليفركوزن 4/2.
ويطمح بورسيا مونشن غلادباخ إلى مواصلة صحوته من أجل الصعود خارج مثلث المؤخرة على حساب فرايبورغ الذي هزمه ذهاباً 3/صفر وكان غلادباخ حقق فوزين متتاليين ترك بموجبهما المركز الأخير وبات على بعد فوز جديد ليرتقي مركزاً جديداً على اللائحة شريطة تعثر اينتراخت أمام ضيفه كولن.

فسحة أمل جديدة
في فرنسا جاملت النتائج المتصدر ليل الذي بقي على فارق النقطة من مرسيليا الذي يخوض لقاء قمة مع ليون مساء الأحد وعليه ستكون الفرصة مواتية للمتصدر للابتعاد في الصدارة وتوسيع الفارق شريطة تجديد فوزه على نانسي في ملعب مارسيل بيكو وكان ليل تفوق على مضيفه في اللقاءات الأربعة الأخيرة وآخرها 3/صفر في ذهاب الموسم الحالي، ويعاني نانسي في رأس مثلث الهبوط بعد إخفاقه في الفوز في المباريات الخمس الأخيرة وهو يخوض إحدى أهم محطاته هذا الموسم.
ويحل باريس سان جيرمان ضيفاً على موناكو في محاولة للإبقاء على حظوظه بالمنافسة، في الوقت الذي يحاول فيه فريق الإمارة متابعة رحلة الصعود إلى المنطقة الدافئة ويعود الفوز الأخير لممثل العاصمة في استاد لويس الثاني إلى عام 2007، أما في الذهاب فقد تعادلا 2/2.

برنامج مباريات الدوريات الأوروبية
الإيطالي- الأسبوع 36
السبت: باليرمو * باري (7.00)، روما * ميلان (9.45).
الأحد: إنتر ميلانو * فيورنتينا، ليتشي * نابولي، أودينيزي * لازيو، بولونيا * بارما، بريشيا * كاتانيا، كالياري * تشيزينا (4.00)، جنوة * سامبدوريا (9.45).
الإثنين: يوفنتوس * كييفو (9.45).

الإنكليزي- الأسبوع 36
السبت: إيفرتون * مان سيتي، نيوكاسل * برمنغهام، بولتون * سندرلاند، ويستهام * بلاكبيرن، أستون فيلا * ويغان (5.00)، توتنهام * بلاكبول (7.30).
الأحد: ولفرهامبتون * ويست بروميتش (2.00)، ستوك سيتي * الأرسنال (6.05)، مان يونايتد * تشلسي (6.10).
الاثنين: فولهام * ليفربول (10.00).

الإسباني- الأسبوع 35
السبت: فالنسيا * سوسيداد، بلباو * ليفانتي، لاكورونيا، خيتافي * ألميريا، هيركوليس * سانتاندير (7.00)، أتلتيكو مدريد * ملقة (9.00)، إشبيلية * ريال مدريد (11.00).
الأحد: مايوركا * فياريال (6.00)، برشلونة * إسبانيول (8.00)، سرقسطة * أوساسونا (10.00).

الألماني – الأسبوع 33
السبت: بريمن * دورتموند، ليفركوزن * هامبورغ، سانت باولي * بايرن ميونيخ، شالكة * ماينزه، شتوتغارت * هانوفر، فولفسبورغ * كايرز سلاوترن، إينتراخت * كولن، نورنبرغ * هوفنهايم، مونشن غلادباخ * فرايبورغ (4.30).

الفرنسي- الأسبوع 34
السبت: موناكو * سان جيرمان، بوردو * سوشو، أوكسير * مونبيلييه، بريست * نيس، أرلييه * سانت إيتيان، لوريان تولوز، كان * لنس (8.00)، نانسي * ليل (10.00).
الأحد: فالينسيان * رين (6.00)، ليون * مرسيليا (10.00).

شاهد أيضاً

أول ضحايا انطلاق الدوري الألماني

أعلن نادي شالكه الألماني الأحد إقالة مدربه دافيد فاغنر بعد سلسلة من 18 مباراة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.