الرئيسية » news bar » الداخلية: قبول طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج بدءاً من 8 أيار الجاري

الداخلية: قبول طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج بدءاً من 8 أيار الجاري

أعلنت وزارة الداخلية عن افتتاح موسم الحج وبدء قبول طلبات المواطنين من الذكور والإناث الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام بدءاً من 8/5/2011 ولغاية نهاية الدوام الرسمي بتاريخ 31/7/2011.

وبين العميد حسن جلالي معاون وزير الداخلية للشؤون المدنية في تصريح لسانا أنه بإمكان المواطنين السوريين والفلسطينيين المعتبرين بحكم السوريين من الذكور والإناث ممن أتموا الثامنة عشرة التقدم بطلباتهم لأداء فريضة الحج في مكان قيدهم في حين يمكن للعاملين في الجهات العامة والمتقاعدين وأصحاب الفعاليات والمهنيين والعمال تقديم طلباتهم في أماكن إقامتهم بعد تقديم ما يثبت إقامتهم فيها بينما يسمح للنسوة المرافقات تقديم طلباتهن في مكان قيد محرمهن الشرعي.

ولفت جلالي إلى أنه لا يجوز للإناث السفر لأداء فريضة الحج إلا بصحبة محرم شرعي ذكر أتم الثامنة عشرة إذ يتوجب في مثل هذه الحالة إرفاق دفتر العائلة أو بيان قيد يبين درجة القرابة.. كل حسب حالته حيث يجوز لهذا المحرم الذكر أن يصطحب امرأتين من محرماته الشرعيات شريطة أن تكون الحرمة دائمة فيما بينهم وليس بسبب الرضاع .

إضافة إلى أنه يتوجب على المرأة المتزوجة المقبولة لأداء فريضة الحج أن تقدم إقرارا خطيا من زوجها إن كان موجودا يتضمن موافقته على سفرها على أن يوثق ذلك لدى مختار المحلة التي تقيم بها المرأة وزوجها أو تقديم الإقرار من الزوج في مكان تقديم الطلب شخصيا شرط أن يصطحب معه بيان قيد مدني يثبت استمرار الزوجية بينهما ويرفقه بطلب الحج.

وأوضح جلالي أنه لا يجوز السفر لأداء فريضة الحج إلا من خلال مجموعات الحج النظامية /الأفواج المعتمدة أصولا/ ولا يجوز السفر بشكل إفرادي على أن ينحصر نقل الحجيج السوريين بطريق الجو وعلى أساس المجموعات إذ يترك لمؤسسة الطيران العربية السورية المسؤولية في تنظيم نقلهم من المطارات الداخلية وفق أنظمتها الخاصة وتحديد سعر بطاقة الطائرة للذهاب والإياب.

وفيما يخص إجراءات طلبات الحج قال معاون وزير الداخلية إنه يمكن تقديم الطلبات إلى مديرية الحج بدمشق وإلى مديريات المناطق وفروع وأقسام الهجرة والجوازات في المحافظات التابعين لها باستثناء أبناء محافظة القنيطرة حيث يمكن لهم التقدم بطلباتهم في كافة المحافظات .

موضحا أن الأوراق الثبوتية المطلوبة تتضمن صورة عن البطاقة الشخصية الحديثة ووثيقة من أمانة السجل المدني حصرا تثبت القرابة أو الحرمة الشرعية بين المتقدمين وإخراج قيد إفرادي بالنسبة للنساء يبين وضعها العائلي عازبة-أرملة-مطلقة.. إضافة إلى وثيقة أو بيان بالراتب التقاعدي بالنسبة للعاملين والمتقاعدين من غير أبناء محافظة دمشق الذين يرغبون بتقديم طلباتهم فيها.

وتتضمن الأوراق المطلوبة إجازة سفر بالنسبة للعاملين في الجهات العامة والعسكريين وفي جهاز قوى الأمن الداخلي صورة عن إجازة الحج الممنوحة لهم بعد القبول النهائي إضافة إلى إقرار خطي بموافقة الزوج موثقا لدى مختار المحلة في حال سفر الزوجة مع محرم غير زوجها.

وفيما يخص المعوقين أوضح جلالي أنه واستثناء للتعليمات وتسهيلا لهذه الشريحة وافقت الوزارة هذا العام على أنه يمكن للمعوق أن يصطحب معه ذكرا آخر بينما يمكن للمعوقة أن تصطحب ذكرين من محارمها.

وأكد العميد جلالي أن عملية انتقاء أسماء المقبولين لأداء فريضة الحج للموسم الحالي بعد انتهاء تقديم الطلبات ستتم بدقة وموضوعية وبواسطة الحاسب مع مراعاة جملة من الشروط التي تضمن تحقيق العدالة في اختيار المقبولين.

ولفت معاون وزير الداخلية إلى أن الإعلان عن افتتاح موسم الحج الحالي باكرا جاء لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المواطنين لتقديم طلباتهم وإنجاز معاملاتهم الخاصة بأداء الفريضة بشكل ميسر موضحا أنه تم إعطاء التعليمات اللازمة لكافة الجهات المعنية بالشؤون المدنية لتقديم كافة التسهيلات الممكنة للراغبين بتقديم طلباتهم وإنجاز معاملاتهم بدقة وسرعة وبما يسهم في تخفيف الجهد والوقت على المواطنين.

شاهد أيضاً

تنفيذ مشروعين في السويداء بتكلفة 120 مليون ليرة تقريباً

شام تايمز – السويداء نفّذ مجلس بلدية “سليم” بالسويداء مشروعاً لمد خطوط الصرف الصحي تخدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.