الرئيسية » غير مصنف » سورية تنتج 35 مليون برميل من النفط و 2.5 مليار م3 من الغاز

سورية تنتج 35 مليون برميل من النفط و 2.5 مليار م3 من الغاز

أنتجت سورية خلال الربع الأول من العام الجاري ما مقداره34.828 مليون برميل من النفط الخام بمعدل 387 ألف برميل يومياً، بزيادة 4700 برميل يومياً عن الربع الأول من العام الماضي .
وقالت وكالة الأنباء السورية سانا أن الخطط الإنتاجية للشركات الوطنية

بينت خلال الربع الأول من الشهر الجاري أن حصتها من الإنتاج الإجمالي للنفط بلغت 52 %،

حيث أنتجت18.341 مليون برميل فيما بلغ إنتاج الشركات العاملة16.487 مليون برميل تتوزع على شركات الفرات، دير الزور، عودة، كوكب، حيان، دجلة، البوكمال، ايبلا .

وسلمت وزارة النفط السورية 22.069 مليون برميل لمصافي التكرير منها1.929 مليون برميل خفيف و 11.140 مليون برميل نفط ثقيل، فيما صدرت الوزارة12.0279 مليون برميل من النفط الثقيل والخفيف خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأما فيما يتعلق بإنتاج الغاز فقد بلغ إجمالي الغاز الحر والمرافق المنتج في سورية خلال الربع الأول للعام الحالي2.664 مليار متر مكعب بمعدل يومي29.6 مليون متر مكعب ، تسلمت منه معامل معالجة الغاز في سورية2.497 مليار متر مكعب وتم إنتاج3.378 مليارات متر مكعب من الغاز النظيف كما تم استيراد 121 مليون متر مكعب من مصر، تم استخدامه في تشغيل محطة الدير علي لتوليد الطاقة الكهربائية وقد توزع الغاز المتاح للمستهلكين والبالغ2.008 مليار متر مكعب على وزارة الكهرباء1.789 مليار متر مكعب ووزارة الصناعة 109 ملايين متر مكعب ووزارة النفط 116مليون متر مكعب .

وأكد وزير النفط والثروة المعدنية السورية سفيان العلاوِ ضرورة الالتزام بتنفيذ الخطط والبرامج المقررة والعمل على زيادتها من خلال التركيز على قضايا التطوير المؤسساتي وتعميق اللامركزية والتوسع في نقل الصلاحيات ومعالجة الروتين والبيروقراطية وبتنفيذ المشاريع المناطة بالوزارة ومؤسساتها وذات الصلة مع جهات أخرى وفق برامج زمنية محددة.

ونقلت الوكالة السورية عن العلاو قوله إن أهمية تحمل المسؤولية في اتخاذ القرار وضرورة المتابعة الميدانية والعمل الجماعي والمؤسساتي في سياق تكامل المواقف والأدوار والتحلي بروح الفريق الواحد في العمل، مشدداً على ضرورة التواصل مع العاملين والسماع لهم وحل مشكلاتهم والعمل على تحديث التشريعات والقوانين في قطاع النفط , وتقديم مقترحات بهذا الخصوص ليصار إلى مناقشتها.

وكما أكد وزير النفط على ضرورة ايلاء الاهتمام المتزايد لعملية التدريب والتأهيل باعتباره احد أعمدة التنمية والتطوير والسبيل الوحيد للارتقاء بمستوى وخبرات الكوادر البشرية والنهوض بالعملية الإنتاجية، مشيراً إلى ان سياسة الوزارة تركزت على تأمين الكوادر الفنية من خلال المعاهد والثانويات المهنية النفطية التي تم التوسع بإحداثها ضمن قطاع النفط والغاز والثروة المعدنية .

وطلب من مديري المؤسسات والشركات موافاة مديرية الموارد البشرية في الوزارة باحتياجات الشركات والمؤسسات من العمالة من داخل وخارج الخطة , ووفقاً للشواغر في الملاكات إضافة إلى إعداد قوائم من قبل المؤسسات والشركات باحتياجاتها من العمالة في المنطقة الشرقية وإنجاز الملاكات العددية للشركات التي لم تصدر لها ملاكات حتى الآن وموافاة مديرية الموارد البشرية بها. وتحدث عدد من المديرين العامين للشركات النفطية والغازية عن خطط شركاتهم ومقترحاتهم لتطوير الأداء وخاصة موضوع أتمتة العمل في قطاع النفط الذي يحقق المرونة في تدفق المعلومات ويخفف من تداول الورقيات وخاصة فيما يتعلق بالتقارير اليومية المتداولة ضمن القطاع .

شاهد أيضاً

عرض رونالدو على برشلونة للانتقال من يوفنتوس

أشارت تقارير إعلامية إلى قيام وكيل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعرضه على برشلونة الإسباني للرحيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.