الرئيسية » news bar » مدعي المحكمة الجنائية الدولية يطلب ثلاث مذكرات اعتقال بشأن ليبيا

مدعي المحكمة الجنائية الدولية يطلب ثلاث مذكرات اعتقال بشأن ليبيا

قال رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يوم الاربعاء انه سيطلب إصدار ثلاث مذكرات اعتقال في إطار التحقيق الذي يجريه بشأن قتل متظاهرين مطالبين بالديمقراطية في ليبيا واضاف أن على الدول الاستعداد من الان لاعتقال المطلوبين.

وأحال مجلس الامن الدولي أعمال العنف في ليبيا
الى المحكمة في فبراير شباط. ويحقق المدعي لويس مورينو اوكامبو بخصوص “خطة أعدت سلفا” من جانب الزعيم الليبي معمر القذافي وبعض أبنائه ومساعديه لمهاجمة المحتجين.

وقال مورينو أوكامبو وهو يطلع مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء على تطورات التحقيق الذي يجريه انه سيطلب إصدار مذكرات الاعتقال في غضون بضعة أسابيع فيما يتصل بجرائم ضد الانسانية ارتكبت في ليبيا منذ 15 فبراير شباط.

وقال في بيان “ارتكبت جرائم ضد الانسانية وما زالت ترتكب في ليبيا .. مهاجمة مدنيين غير مسلحين بما في ذلك عمليات قتل وانتهاكات في كثير من المدن في أنحاء ليبيا.”

وابلغ مورينو أوكامبو رويترز في وقت سابق أن لديه أدلة قوية على أن قوات القذافي ارتكبت جرائم ضد الانسانية وانه سيسعى لاصدار ما يصل الى خمس مذكرات اعتقال.

وحث مورينو اوكامبو الدول على الاستعداد لتنفيذ الاعتقالات اذا قرر قضاة المحكمة الجنائية الدولية اصدار المذكرات مؤكدا أنه “حان وقت بدء التخطيط بشأن كيفية تنفيذ مذكرات الاعتقال المحتملة”.

ولا تملك المحكمة قوة شرطة وتعتمد على تعاون الدول في تنفيذ الاعتقالات.

وليبيا ليست عضوا في المحكمة وبالتالي غير ملزمة باعتقال المشتبه بهم.

والولايات المتحدة وروسيا والصين ليست أعضاء أيضا في المحكمة لكنها صوتت لصالح احالة العنف في ليبيا الى المحكمة.

وقال مورينو اوكامبو انه سيواصل التحقيق في مختلف أشكال الانتهاكات ضد المدنيين في طرابلس وغيرها من المناطق فضلا عن عمليات الاغتصاب والاعتقال غير القانوني وإساءة مُعاملة وقتل مهاجرين أفارقة من دول جنوب الصحراء الكبرى اعتبروا خطأ مرتزقة.

ويحقق مورينو أوكامبو أيضا في جرائم مزعومة ارتكبت منذ نهاية فبراير شباط بينها استخدام ذخائر عنقودية وقذائف صاروخية وقذائف مورتر وغيرها من الأسلحة الثقيلة في مناطق مدنية.

شاهد أيضاً

من خلال برنامج تدريبي في التثقيف الصحي: وزارة التربية تؤكد على تعزيز الوعي الصحي لطلابها

شام تايمز – دمشق التركيز على التوعية الصحية بمختلف جوانب الحياة، محور أساسي ضمن اهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.