الرئيسية » علوم وتكنلوجيا   » طبيب سوري ينال براءتي اختراع من كوبا

طبيب سوري ينال براءتي اختراع من كوبا

حصل الطبيب السوري بشار القادري الأخصائي درجة أولى بالجراحة العامة والتنظيرية على براءتي اختراع صادرتين عن المركز الوطني لحقوق المخترعين في كوبا الأولى في خزع عضلية المعصرة المريئية السفلية المعدل عن طريق تنظير البطن في علاج اكالازيا المري اللاارخائية والثانية طريقة بشار في طي المعدة خيار جديد لعمليات تصغير المعدة في مرض البدانة.

وقام القادري في إنجازه العلمي الأول بعرض دراسة مطبقة على 23 مريضاً يعانون من مرض اكالازيا المري، وحسب وكالة الأنباء السورية سانا فقد تم إجراء العمليات الجراحية عن طريق تنظير البطن في المستشفى الجامعي الجنرال كاليكستو غارسيا واستخدم تقنيته المعدلة على تقنية هيلر والتي تتألف من خزع الطبقات العضلية وصولا للمخاطية فوق الوصل على جسم المري لمسافة 3 سم وفوق المعدة لمسافة 5ر1 سم تحت الوصل محققا نتائج مرضية من خلال متابعة المرضى بعد 6 أشهر وبعد 12 شهراً من العمل الجراحي حيث لم تظهر أي اختلاطات اثناء وبعد العمل الجراحي.

وأما في الإنجاز العلمي الثاني فقام القادري بإجراء دراسة مطبقة على 10 مرضى يعانون من البدانة مستخدماً خياراً جديداً لعمليات تصغير المعدة لمرضى البدانة وهو عبارة عن طي الجدار الأمامي للمعدة عن طريق تنظير البطن ولم يظهر أي مضاعفات أو اختلاطات أثناء وبعد العمل الجراحي فيما أدت نتائج العمليات الجراحية إلى انخفاض وزن المرضى بمعدل 9.3 كيلو غرامات خلال الشهر الأول ما بعد العمل الجراحي .

وبحسب قانون البعثات العلمية فان ملكية الاختراعات التي يبتكرها الموفد والمتعلقة بتخصصه أثناء مدة إيفاده تعود مناصفة له وللدولة وتسجل باسمه.

ويذكر أن الطبيب القادري كان رئيسا لفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في كوبا وموفداً من قبل وزارة التعليم العالي ويتابع حالياً دراسته لنيل شهادة الدكتوراة في العلوم الطبية بجامعة العلوم الطبية في هافانا.

شاهد أيضاً

جونو يُظهر الأعاصير الدوامة للعملاق الغازي كفراش من الزهور

كشفت مركبة الفضاء جونو، التابعة لوكالة ناسا، عن الألوان المذهلة والرائعة للقطب الشمالي لكوكب المشتري. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.