الرئيسية » اقتصاد   » الدولار يستقر أمام الليرة السورية واليورو يرتفع 1.33 ليرة

الدولار يستقر أمام الليرة السورية واليورو يرتفع 1.33 ليرة

استقر الدولار الأميركي في تداولاته الأسبوعية مقابل الليرة السورية عند مستوى47.69 ليرة للدولار للأسبوع الرابع على التوالي في حين افتتح اليورو تداولاته الأسبوعية تجاه الليرة عند مستوى69.43 ليرة لليورو وأنهاها عند مستوى70.76 ليرة بارتفاع بلغ1.33 ليرة بمعدل0.19%.

ونقلت وكالة الانباء السورية سانا عن التقرير الأسبوعي لمصرف سورية المركزي إن ارتفاع اليورو أمام الليرة يعود إلى سلسلة الارتفاعات التي سجلها اليورو خلال الأسبوع مستفيداً من تراجع الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الرئيسة من جهة وارتفاع الطلب على العملات مرتفعة العوائد من جهة ثانية نتيجة قيام معظم المصارف المركزية حول العالم وفي مقدمتها المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة الرسمية.

في حين يعزى استقرار الليرة أمام الدولار إلى الإجراءات الفاعلة التي اتخذها “المركزي” لدعم استقرار سعر صرف الليرة حيث قام بتفعيل قرار مجلس رئاسة الوزراء الذي يسمح بموجبه للمواطنين لسوريين بشراء عملات أجنبية بما لايتجاوز 10 آلاف دولار أميركي والسماح كذلك لشركات ومكاتب الصرافة بشراء الدولار من “المركزي” لتلبية احتياجاتها من القطع الأجنبي.

ويظهر تحليل مراكز القطع الأجنبي للمصارف المرخصة انخفاضاً في نسبة المراكز المدينة بالدولار الأميركي إلى إجمالي المراكز المدينة مقيمة بالدولار من جميع العملات الأجنبية إلى مستوى 97.30% مقارنة بـ98.26% للأسبوع السابق.

وكما سجلت نسبة المراكز الدائنة بالدولار إلى إجمالي المراكز الدائنة مقيمة بالدولار من جميع العملات الأجنبية نهاية الأسبوع ارتفاعاً إلى مستوى2.03% مقارنة بـ1.63%في الأسبوع الأسبق.

شاهد أيضاً

معلومات عن فتح منفد جابر الأردني الحدودي مع سورية

شام تايمز ـ دمشق أفاد رئيس اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية “عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.