الرئيسية » news bar » صندوق لرفع المعاشات التقاعدية كل ثلاث سنوات

صندوق لرفع المعاشات التقاعدية كل ثلاث سنوات

بيّن المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلف العبد اللـه أن المؤسسة تعمل على إعداد قانون جديد للتأمينات، ينتظر أن تنتهي منه في العاشر من الشهر القادم كحد أقصى.

وبين العبد اللـه أن إحدى اللجان تعمل على إعداد آلية لزيادة المعاشات التقاعدية، وهي تعكف الآن على وضع الاقتراحات والتوصيات اللازمة لذلك.

وبين العبد اللـه أيضاً أن المدة الزمنية التي قد توصي بها اللجنة هي رفع هذه المعاشات كل ثلاث سنوات بنسب محددة، وبحيث تصبح هذه الزيادة شأنها شأن الترفيعات التي تحصل على راتب العامل كل سنتين. وذلك أسوة بالقوانين التي تتبعها العديد من الدول والتي تزيد رواتب المتقاعدين لديها كل سنتين. موضحاً أن ذلك لن يكون له أي علاقة بالزيادة التي تصدر على الرواتب والأجور.

وأكد العبد اللـه أن ذلك لم يكن ممكناً في السابق بسبب عدم وجود صندوق لزيادة هذه المعاشات وهو ما يتم العمل عليه الآن. موضحاً أن ذلك يأتي ضمن إطار منظومة الضمان الاجتماعي التي تعمل عليها الحكومة.

وأوضح العبد اللـه أن دخل هذا الصندوق سيكون عبر الحسميات البسيطة التي سيتم اقتطاع جزء منها من راتب العامل أو الموظف، وجزء آخر سيكون عبر مساهمة الدولة، أما الجزء الثالث فسيساهم فيه صاحب العمل وأكد المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن المؤسسة ستعمد إلى حوار مع اتحاد العمال وغيرها من الجهات المعنية لتحديد نسب الحسم على رواتب العمال، والمبالغ التي يجب على كل جهة المساهمة بها.

وأوضح العبد اللـه أن التعديلات التي تجريها المؤسسة على قانون التأمينات تتطلب في بعض الدول سنوات، لكن المؤسسة عازمة على إنهاء هذه التعديلات خلال شهر، بحيث ترفع في نهايته مشروع القانون الجديد إلى الجهات صاحبة العلاقة لمناقشته وإقراره.
وأكد العبد اللـه أن التعديلات التي تجريها المؤسسة على القانون إنما تنطلق من مواكبة المؤسسة لمصلحة العامل وتطوير العمل.

عبد المنعم مسعود

شاهد أيضاً

مدارس حمص”منيحة”ولا تتعرَّف على كورونا

شام تايمز – حمص نفى مدير الصحة المدرسية بحمص الدكتور “غياث عباس” أن ما يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.