الرئيسية » news bar » بعد إجراءات المركزي السوري.. الدولار يهبط في السوق السوداء

بعد إجراءات المركزي السوري.. الدولار يهبط في السوق السوداء

شهد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية توازناً نسبياً مطلع الأسبوع الحالي بعد إجراءات وصفت بالرادعة اتخذها مصرف سورية المركزي نهاية الأسبوع الفائت، وانخفض سعر الدولار في “السوق السوداء” ليقارب 51 ليرة بعد أن أدى تلاعب بعض الصيارفة إلى ارتفاع سعره فوق 52 ليرة.

وأكد مصدر في إحدى شركات الصرافة الخاصة أن إغلاق قرابة 27 محل صيرفة وتوقيف عدد من المتلاعبين كان له أثر واضح في السوق، وشكّل خطوة حقيقية لردع كل من حاول التلاعب بسعر الليرة، وأضاف المصدر: “بإمكانك التأكد من هذا الأمر بنفسك فكل مراكز ومحال الصرافة تصر وتتنبه إلى مصدر الدولارات التي ترد إليها خوفاً من الوقوع داخل دائرة المخالفة”.

وشهدت سوق الصرافة “السوداء” كما توصف في سورية اعتزال الكثيرين ممن كانوا يعملون فيها بشكل غير مرخص خوفاً من الملاحقة القضائية وما يتبعها من عقوبات، نظراً إلى حساسية الوضع في الفترة الحالية وهو ما انطبق على الكثير من الصاغة وباعة الدخان.

ويمكن لأي مواطن سوري التأكد من أن سعر الليرة ما زال ثابتاً عند 47.69 ليرة ووفقاً لتأكيدات حاكم مصرف سورية المركزي عبر وسائل الإعلام حيث أوضح أن المصرف يمول كامل العمليات الاقتصادية في سورية بسعر 47.69 ليرة للدولار.

ومازالت المصارف السورية تبيع مبلغ سقفه ألف دولار لأي مواطن سوري بعد تحريره لتعهد يقر فيه بأنه لن يبيعها إلا لمصرف أو لشركة صرافة نظامية مرخصة تحت هامش مصرف سورية المركزي، فيما يتطلب شراء مبلغ يزيد عن ألف دولار وجود سبب يندرج تحت واحد من الشروط التي حددها المصرف المركزي كادراسة في الخارج أو السياحة أو الاستطباب، وذلك بما لا يتجاوز 5000 دولار شهرياً.

شاهد أيضاً

إمكانية حدوث “تسونامي” على السواحل السورية قليلة

شام تايمز – دمشق أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن إمكانية حدوث أي “تسونامي” على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.