الرئيسية » slide » “الأسكوا”.. خسائر الاقتصاد السوري 442 مليار دولار بسبب الحرب!

“الأسكوا”.. خسائر الاقتصاد السوري 442 مليار دولار بسبب الحرب!

شام تايمز – دمشق

تجاوزت خسائر الاقتصاد السوري 442 مليار دولار في نهاية السنة الثامنة من الحرب على سورية، وفق تقدير تقرير أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “إسكوا” بالتعاون مع مركز الدراسات السورية في جامعة “سانت أندروز” في اسكتلندا.

ويغطي التقرير الفترة بين عامي 2011 و2019، بعنوان “سوريا: بعد ثماني سنوات من الحرب” ويشير إلى أن نحو 5.6 مليون سوري على الأقل أصبحوا لاجئين، و6.4 مليون نازحون داخليا، و6.5 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و11.7 مليون بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية.

وذكر أن “3 ملايين من الأطفال السوريين تقريبا خارج المدارس في العام الدراسي 2017 – 2018، وأن الوضع ينذر بتفكك النسيج الاجتماعي وبتدهور حاد في التنمية البشرية، حيث تم خفض ترتيب سوريا من مجموعة البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة إلى مجموعة البلدان ذات التنمية البشرية المنخفضة”.

وحددت “الإسكوا” أن حوالي 82 في المئة من الأضرار إثر الحرب تراكمت في 7 من أكثر القطاعات تطلبا لرأس المال، وهي الإسكان والتعدين والأمن والنقل والصناعة التحويلية والكهرباء والصحة، وبلغت أضار رأس المال المادي 117.7 مليار دولار وخسائر الناتج المحلي الإجمالي نحو 324.5 مليار دولار، ما يضع مجموع الخسائر الاقتصادية بحدود 442.2 مليار دولار، ووفقاً للبيانات الرسمية فإن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي فقد بحلول نهاية عام 2018 ما نسبته 54 في المئة من المستوى الذي كان عليه في عام 2010.

وانخفضت الصادرات السورية من 8.7 مليار دولار في عام 2010 إلى 0.7 مليار دولار في عام 2018 وذلك نتيجة تعطل سلاسل الإنتاج والتجارة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنى الأساسية، والقيود الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فضلا عن هروب رأس المال المادي والمالي والبشري إلى الخارج، وتوسع العجز التجاري وشكل ضغوطاً متزايدة على قيمة الليرة السورية بسبب عدم اتساق انخفاض الصادرات مع ارتفاع نسبة الواردات.

وتتعقد الأزمة الاقتصادية في سورية، بسبب استمرار العقوبات الغربية والحصار الأمريكي والأوروبي والإجراءات القسرية المتخذة بحق مصادر الاستيراد والتمويل وغيرها، خصوصاً بعدما دخل ما يسمى “قانون قيصر” الأمريكي حيز التنفيذ في يونيو الماضي.

شاهد أيضاً

لا احتفاء بيوم “ترقق العظام العالمي”.. السوريون: عظامنا تهشّمت!

شام تايمز – زينب ضوّا صادف الثلاثاء اليوم العالمي لترقق العظام، الذي خصصته منظمة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.