الرئيسية » news bar » قرار مصري يمنع السوريين من الاستثمار إلا بموافقة أمنية

قرار مصري يمنع السوريين من الاستثمار إلا بموافقة أمنية

شام تايمز – مصر

صدر مؤخراً بيان من الحكومة المصرية فيما يخص منح التراخيص التجارية للسوريين في مصر، حيث استنكر البيان افتتاح البعض من السوريين لسلسلة من المحلات رغم معاناتهم من ضعف مواردهم المالية في بداية إقامتهم في مصر.

وجاء أيضاً في البيان أنَّ هناك بعض التقديرات تشير إلى تمويلهم من قبل دولة قطر من خلال جماعة الإخوان المسلمين، ليكون للجماعة كيان اقتصادي جديد.

وختم البيان “يرجى تنفيذ توجيهات رئاسة الجمهورية بعدم إصدار أي تراخيص جديدة يملكها سوريون أو يشاركون في شركات تملكها إلا بعد الحصول على موافقة وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية.

وعبر سوريون مقيمون بمصر عن غضبهم من هذا القرار، إضافة إلى أن خبراء مصريين أكدوا أن هناك تداعيات سلبية لهذا القرار.

وقال الخبير الاقتصادي “أحمد خزيم” إن هذه القرارات لها آثارها السلبية على الإخوة السوريين؛ فمنعهم من استثمار أموالهم سيجعلهم عاطلين عن العمل، وغير قادرين على الإنفاق على أسرهم، إضافة إلى تضرر الاقتصاد المصري.

أما رئيس المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام “مصطفى خضري” رأى أن القرار صدر في هذا التوقيت لسببين “الأول هو إعادة توجيه الرأي العام المصري بعيداً عن الأزمات التي تلاحق النظام داخل مصر، أما السبب الثاني فهو فتح باب للجباية من السوريين.

وأضاف “خضري” أن مصر تستفيد من السوريين، حيث يقدر رأسمالهم العامل فيها بأكثر من عشرة مليارات دولار، لكن الهدف الأساسي هو أخذ أموالهم وليس طردهم وهذا يعد ضرراً لهم لا يقل عن الطرد.

شاهد أيضاً

“لوكوك”.. إصابات كورونا في مناطق شمال سورية زادت 6 أضعاف

شام تايمز – نيويورك حذّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.