الرئيسية » slide » حرق جثث المتوفين إثر كورونا.. جدلٌ ورفض ديني قطعي!

حرق جثث المتوفين إثر كورونا.. جدلٌ ورفض ديني قطعي!

شام تايمز – دمشق – سارة المقداد

أثار انتشار فايروس “كورونا” وازدياد عدد الوفيات الناتجة عنه، مخاوفَ وأسئلةً حول كيفية دفن الجثث المصابة، فبات البعض يعتقد أن الجثث مصدراً لنقل عدوى “كوفيد – 19”.

فهل يمكن لجثة المتوفى جراء الإصابة بالـ”فايروس”، أن تكون مصدراً لنقل عدوى كوفيد-19؟، وهل سيدفن هؤلاء الموتى أم ستُحرق جثثهم؟
يقول مدير الطبابة الشرعية في سورية “د. زاهر حجو” لـ “شام تايمز”، أن الطبابة الشرعية ملتزمة بتوصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السورية.

وأضاف “حجو” أن حرق الجثة غير مقبول اجتماعيَّاً ومرفوض دينيَّاً وأخلاقيَّاً، مؤكداً على أن الحرق لن يتم أبداً في سورية.

ومن الناحية الدينية، أكد الخوري ” فادي بركيل” لـ “شام تايمز”، على أنه كنسيَّاً لا يوجد حرق جثث للمتوفِّين من الطائفة المسيحية، لكنها عادة في بعض الدول الأوروبية مثل الهند.

وتساءل بخصوص الإصابة بالفايروس والإجراءات الاحترازية التي أوصت بها وزارة الصّحة، “كيف لا ينتقل الفايروس بين الناس في المطاعِم والصالات، وينتقل في الكنائس والجوامِع؟”.

وطالب بفرض غرامة على كل مَن لا يلتزم بوضع كمّامة، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالتواجد في المنزل، وعدم الخروج إلا لظروف قاهرة، فالحال اليوم بات شديد الحرج ويمكن ملاحظة قوّة انتشار الفايروس بسهولة.

بدورِه قال الشيخ المدرِّس في جامعة دمشق “محمد حسَّان عوض” لـ”شام تايمز” إنه يستحيل حرق الجثث في سورية، وذلك لعموم التكريم الإنساني الوارد في القرآن الكريم وفق قوله تعالى “ولقد كرمنا بني آدم”، حيث أنَّنا أكَّدنا على ضرورة تغسيل جثّة المتوفي قبل دفنه، وفي حال وجود إشكالية علميّة عند تغسيل الجثة فيمكن لفّ الجثمان مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ليس ثمة مبرر للخوف من انتشار العدوى بكوفيد-19 من جثث الموتى، فـ”فايروس سارس-كوف-2” المسبب للمرض ينتقل، في الغالب، عبر قطرات رذاذ يطلقها البشر، على سبيل المثال: عند حديث المصاب أو عطسه أو سعاله.

وقال المتحدث باسم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القارتين الأمريكيتين، وليم أدو- كرو خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق هذا الشهر “حتى الآن، ليس ثمة دليل على أن جثث الموتى تنقل المرض للأحياء”.

شاهد أيضاً

محافظة دمشق تستمر بهدم مخالفات البناء

شام تايمز – دمشق بدأت ورشات الهدم في محافظة دمشق إزالة كل مخالفة بناء شُيدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.