الرئيسية » news bar » دراسة لرفع أسعار شراء التبغ من المزارعين.. من الخاسر ومن الرابح؟

دراسة لرفع أسعار شراء التبغ من المزارعين.. من الخاسر ومن الرابح؟

شام تايمز – دمشق

صرح مدير عام مؤسسة التبغ محسن عبيدو لصحيفة “الوطن” أنه لا يوجد حالياً أي زيادة على أسعار الدخان الوطني، في حين يتم دراسة كُلف الإنتاج.

وبين أن المؤسسة قامت بالتعاون مع الاتحاد العام للفلاحين ووزارة الزراعة بتشكيل لجنة لدراسة تكاليف التبوغ، واقتراح أسعار شرائها من المزارعين، وأنهت اللجنة عملها، واقترحت زيادة أسعار كل التبوغ المزروعة في سورية، وقد تم مراعاة خصوصية كل صنف، سواء من النواحي الاقتصادية أم الاجتماعية.

وتتم حالياً دراسة موضوع زيادة الأسعار المقترحة في اللجنة الاقتصادية ومن المتوقع أن تصدر قريباً، وسيتم تنفيذها في موسم الشراء لمحصول التبغ لعام 2020-2021، وخاصة أن هناك 63 مادة صناعية مستوردة تضاف إلى التبغ الخام الذي يعتبرونه المادة الوحيدة الأولية المتوفرة في القطر.

وحول الازدحام الموجود أمام صالات السورية للتجارة لشراء الدخان، بين عبيدو أن هناك العديد من المواطنين اتجهوا إلى الدخان الوطني نظراً لارتفاع أسعار المستورد، لافتاً إلى أن 25% من الموجودين أمام الصالات هم من المدخنين، والباقي تجار.

ولفت مدير عام مؤسسة التبغ إلى أن المبيعات المخططة للمؤسسة لغاية 30/6/2020 قدرت بنحو 4000 طن، قيمتها 24.5 مليار ليرة، في حين بلغت الكمية المنفذة فعلاً من المبيعات خلال الفترة نفسها 4682 طناً، قيمتها أكثر من 35 مليار ليرة، لتكون نسبة التنفيذ 117 بالمئة من حيث الكمية و143 بالمئة للقيمة.

شاهد أيضاً

تصرفات النظام التركي تبعث القلق لدى الأوربيين..

شام تايمز – تركيا عبّر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل”، عن قلقه جرّاء تحركات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.