الرئيسية » ثقافة وفنون » أدب » وسام قرفول.. تجربة شعرية محورها الوطن والإنسان

وسام قرفول.. تجربة شعرية محورها الوطن والإنسان

تتمحور تجربة الشاعر وسام قرفول حول الوطن والإنسان وجمالية الفكرة التي تمجد الإنسانية في سياق قوالب شعرية تعكس وجدانه وفكره الملتصق بالأرض ومن يحبونها ويضحون من أجلها.. له قصائد في عدة فعاليات شعرية وموسيقية منها فعالية (دهب تشرين).. وله عدة قصائد تغنت بالوطن وجيشه الباسل وبالصمود الأسطوري للشعب السوري.

بدأت هوايته الفنية برسم خطوط على ورقة بيضاء محاولا نقل مشاعره ضمن لوحة فنية يستلهمها من نسج روحه التي تحاكي الوجود كمن يحاول أن يلتقط خيوط الشمس ليحيك بها جوهرة يضيء لمعانيها حقيقة وجودنا.. فكان الرسم بداية الموهبة وكانت الحروف تستجمع بعضها لتنسج فيما بعد القصيدة ..وتحاكي ذاته لتعكس مرآة وحيه الهاطل من بريق الضياء.. أنشودة الحياة وشذا بوح الياسمين ليصبح الرسم واللون حرفاً.. تصبح اللوحة أغنية واللحن كانسجام بهاء قوس قزح عابرا بجمال ألوانه مساحات الروح الواسعة في أفق المدى …. .

المكان والأين تجمع بين الجمال والحقيقة ..ومن هنا بدأ بتجربة كتابة اﻷغنية بمختلف ألوانها كموهبة يجد بها ظلاً لنفسه من حر الزمان وكشغف لم يخطط له وأطلق العنان لوحي الروح فصاغ من هذا الوحي عبارة وقصيدة وأغنية.

كان لقرفول عدة مشاركات فنية ضمن محيطه وفي مناسبات عديدة منها الوطنية والشعبية والطربية من خلال الكلمة واللحن لعدة أصدقاء ملحنين وكان الحلم إيصال صدق الكلمة لتلامس وجدان من يسمعها..فكان له عدة مشاركات ضمن فعاليات مختلفة على مسارح المراكز الثقافية من خلال إلقاء قصائد شعرية منوعة ..وقدمت له عدة أغاني من كلماته ضمن تلك الفعاليات ..تغنت كلماته بالوطن وبالحبيب وبالوردة..

من قصائده التي ألقاها في أحدى الفعاليات قصيدتة :(( أيقونة الوجود))… ماهو السر فيكي ..يا أيقونة الوجود.. يادالية العنب ..ياخمرة العنقود كل ما أرادو ..أن ينالو من كبريائك ..هزمهم شموخ سنديانك الممدود…..

وقصيدة باللهجة المحكية بعنوان:(( رد الهوى حكايات)).. بالإضافة لعدة أغاني منوعة من كلماته أدتها عدة مواهب صاعدة ..وكذلك كان له مشاركة بتقديم أغنيه إهداء للطفولة بعنوان :((أسمنا الحياة)) تقدمت على العديد من المسارح بصوت الطفولة الصادق وبرائتهم.. من خلال فرق تملك الحلم نفسه..

وكان لقائه مع الملحن المرحوم إبراهيم جودت فرصة جميله ليسمع رأيه بكلماته الذي أعجب بطريقة كتابته وشجعه لمتابعة تأليف اﻷغنيه فكانت شهادة مهمة من ملحن مبدع..ولقائه مع اﻷستاذ المايسترو حسام بريمو الذي شجعه بدوره لمتابعة الكتابة وعبر عن إعجابه بموهبته.

كان له لقاء عبر قناة سوريانا برفقة مواهب وفنانين يملكون نفس الحلم ..بإظهار الموهبة والتقدم نحو الأمام بالأغنية.. بالإضافة إلى عدة تجارب لحنية له يعمل على صقلها لتكتمل اللوحة ..

يميل قرفول لكتابة اﻷغنية بلهجته السورية ولكن هذا لم يوقفه عن الكتابة بلهجات مختلفة مثل اللهجة البنانية والمصرية والبدوية… إلخ.. بمواضيع مختلفة إن كانت عاطفية أو وجدانية ..

وله عدة محاولات في كتابة السيناريو يأمل أن يكون له بصمة في عالم اﻷبداع والفن..
يتعاون قرفول مع العديد من الفنانين الذين يملكون الصوت والموهبة ﻷظهار اﻷغنية الهادفة والتي تلامس الإحساس الإنساني محاولاً الابتعاد عن كل ما يعكر هذا الصفاء الروحي في سبيل تقديم عمل راقي وهادف بمحبة وإخلاص ووفاء …

شاهد أيضاً

شاعر أغاني كاظم الساهر بعد إصابته بالسرطان: أمامي رحلة علاج طويلة

أصيب الشاعر كريم العراقي بسرطان الأمعاء والبروستات، مما جعله ينتقل إلى أحد مستشفيات أبو ظبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.