الرئيسية » news bar » مفوضية اللاجئين: أكثر من 20 ألف سوري وصلوا إلى تركيا منذ بداية العام الحالي

مفوضية اللاجئين: أكثر من 20 ألف سوري وصلوا إلى تركيا منذ بداية العام الحالي

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، يوم الخميس، أن ما يزيد عن 20 ألف لاجئ سوري وصلوا إلى تركيا منذ بداية العام 2014, جراء التطورات الميدانية التي تشهدها حلب, حيث يُعد هذا أكبر تدفق للاجئين منذ مطلع عام 2013.

وقالت المفوضية, في بيان لها, إن “أكثر من 20 ألف لاجئ سوري وصلوا إلى تركيا منذ بداية العام الحالي، في أكبر تدفق منذ مطلع العام 2013، مضيفةً أنه “منذ الأيام الأخيرة الماضية، يصل أكثر من 500 شخص يومياً عبر نقاط العبور الرسمية، ويصل العدد في بعض الأحيان إلى ألف وألفي شخص في اليوم”.

وكانت السلطات التركية أعلنت, يوم الجمعة الماضي, أن عدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية تجاوز 700 ألف شخص, وإن 218 ألفا يعيشون الآن في المخيمات، مشيرةً إلى أن عدد اللاجئين القادمين من سورية عبر مدينتي غازي عنتاب وكيليس سجل ارتفاعا في الأسابيع الأخيرة نتيجة احتدام المعارك.

واشارت المفوضية الى أن “هذا التدفق الجديد يبدو مدفوعاً بصورة جزئية بما أوردته الأنباء من تصعيد سريع للقتال على طول الحدود شمال سوريا، وخاصة في حلب والمناطق المحيطة بها، فضلاً عن الصراع بين الفصائل المتنازعة”.

وتكثفت في الآونة الأخيرة الغارات الجوية على أحياء حلب وريفها، وقصفها بـ “براميل متفجرة”، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى، إضافة إلى دمار منازل وممتلكات، في وقت أدانت منظمات دولية وحقوقية القصف على حلب مطالبة بحماية المدنيين.

كما تصاعدت في الآونة الأخيرة حدة القتال بين مقاتلين معارضين وعناصر “داعش” في مناطق بحلب وإدلب والرقة ودير الزور الخاضعة لسيطرة المعارضة، حيث تمكن مقاتلي المعارضة من السيطرة على معظم مقرات التنظيم في ادلب وحلب, دير الزور، بيد أن داعش فرضت سيطرتها على الرقة.

ولفتت المفوضية الى إن “نحو ثلث الواصلين في موجة التدفق الأخيرة أي نحو 7 آلاف شخص يعيشون في المخيمات”, مشيرة إلى أن “لاجئين سوريين آخرين ينتظرون التسجيل في المناطق الحضرية في تركيا، ويعتقد أن الكثيرين منهم في حالة ضعف ويحتاجون إلى المساعدات العاجلة”.

وقالت المفوضية إن تدفق ما يزيد عن 20 ألف لاجئ منذ الأول من كانون الثاني يضيف ضغوطاً على استجابة تركيا الطارئة للاجئين المثقلة حتى الآن بالأعباء, مؤكدةً أنها تقوم بدعم الحكومة التركية، ويشمل هذا الدعم عملية التسجيل، والمساعدات الفنية، وتوزيع لوازم الإغاثة الأساسية على اللاجئين في المخيمات وكذلك الفئات الأكثر ضعفاً خارج المخيمات، وتوزيع المساعدات النقدية على الأشخاص الأكثر ضعفاً.

وذكر البيان أن “المفوضية تواصل توجيه نداءات إلى الدول المحيطة بسوريا لإبقاء حدودها مفتوحة أمام اللاجئين الفارِّين من النزاع في سوريا”.

ولجأ أكثر من ثلاثة ملايين سوري لدول الجوار هربا من أعمال العنف في مناطقهم، في حين نزح نحو 6 ملايين داخل المدن السورية، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة والتي حذرت من أن عدد اللاجئين السوريين قد يصل إلى حوالي 4,10 مليون لاجئ بحلول نهاية 2014.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes?ref=hl

شاهد أيضاً

“سجاد دمشق” يحقق أعلى نسبة مبيعات منذ تأسيسه

دمشق – شام تايمز حقّق معمل سجّاد دمشق التابع للشركة العامة لصناعة الصوف والسجاد أعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.