الرئيسية » news bar » محافظ حمص: تمديد وقف إطلاق نار 3 أيام.. اجلاء 1400 شخص منذ يوم الجمعة

محافظ حمص: تمديد وقف إطلاق نار 3 أيام.. اجلاء 1400 شخص منذ يوم الجمعة

أعلن محافظ حمص طلال برازي، يوم الخميس، عن تمديد وقف إطلاق النار 3 أيام للسماح بإجلاء ما تبقى من المدنين داخل الأحياء المحاصرة، مشيرا إلى أنه تم إجلاء 1400 منذ يوم الجمعة الماضي.

وقال برازي في تصريح لوكالة (رويترز) أن “وقف إطلاق النار في حمص للأغراض الإنسانية مدد يوم الخميس ثلاثة أيام أخرى، للسماح بإجلاء باقي المدنيين”.

وكان برازي اعلن الأربعاء, انه قد يتم تمديد وقف اطلاق النار في حمص إذا كان هناك المزيد من الراغبين في مغادرة المدينة, لافتا إلى انه تم إجلاء المدنيين البالغ عددهم 1220 شخص وإدخال المساعدات إلى المدينة , بعد ان توقفت, الثلاثاء, نتيجة صعوبات “لوجستية وفنية”.

وأضاف المحافظ انه “تم إجلاء 1400 شخص من المدينة القديمة المحاصرة منذ يوم الجمعة الماضي، حين بدأ سريان وقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة”، مشيراً إلى أنه من “بين هؤلاء220 شخصا ما زالوا ينتظرون تسوية أوضاعهم”.

وكان برازي أوضح في تصريح له الأربعاء الذي من المقرر ان يكون أخر يوم في الهدنة، أنه مازالنا غير متأكدين ما اذا كان هناك أشخاص يريدون الخروج اليوم وما إذا كان هناك بقية يوم غد, اذا تبين معنا ذلك لا يوجد شيء يمنع ان نظل مستمرين لحين إجلاء آخر مدني يرغب بالخروج من المدينة القديمة وتأمين خروج امن وسليم لهم.

وأوضح البرازي “نحن بانتظار خروج دفعة جديدة تتكون من حوالي 100 من المحاصرين، تم إعطاؤهم مساعدات غذائية وطبية وتم تلقيح الأطفال، ثم تركوا ليذهبوا حيث يشاؤون”, مشيرا الى ان “عشرات الشباب ممن لا تنطبق عليهم شروط الإجلاء من حيث السن، تم احتجازهم للتحقيق معهم، والتأكد من أنهم لم يتورّطوا بحمل السلاح”.

وتم في الأيام الماضية إخراج المئات من المدنيين في أحياء محاصرة في حمص القديمة ضمن اتفاق توصلت إليه الحكومة والأمم المتحدة مؤخرا، والذي يقضي بخروج مدنيين وإدخال مساعدات إنسانية للذين اختاروا البقاء داخلها، في حين أعلنت الأمم المتحدة اتفاق طرفي الصراع على تمديد الهدنة الإنسانية التي بدأت يوم الجمعة الماضي إلى يوم الأربعاء.

وتعاني عدة مناطق من البلاد من بينها أحياء في حمص تخضع لسيطرة مقاتلين معارضين، أوضاعا إنسانية سيئة، في ظل شح المواد الغذائية والطبية، إثر تواصل المواجهات، ما يحول دون وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من تلك الأعمال، وسط تبادل الاتهامات حول المسؤولية عن ذلك.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes?ref=hl

شاهد أيضاً

“السياحة” تُناقش خطة 2021!

شام تايمز – دمشق ناقش وزير السياحة “محمد مرتيني” خلال اجتماع مع المديريات المركزية، خطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.