الرئيسية » news bar » منسقة بعثة الكيماوي: تعاون دمشق الفني والسياسي بناء.. ونطالبها بتكثيف جهودها في عملية تدمير الكيماوي

منسقة بعثة الكيماوي: تعاون دمشق الفني والسياسي بناء.. ونطالبها بتكثيف جهودها في عملية تدمير الكيماوي

طالبت المنسقة الخاصة لبعثة منظمة حظر الاسلحة الكيماوية والامم المتحد، سيغريد كاغ، يوم الاربعاء, من السلطات السورية “تكثيف جهودها لتسريع عملية التخلص من ترسانتها الكيماوية”، مشيرة إلى وجود “تعاون سياسي وفني بناء” مع السلطات.

وأضافت، كاغ، في تصريحات لوكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب)، أن “تأخيرات حصلت في نقل الكيماوي  السوري، ولكنها ليست مستعصية على الحل.. ولا نزال واثقين بأنه سيتم احترام موعد نهاية حزيران المقبل للانتهاء من تلك العملية”.

وقال السفير السوري لدى روسيا، رياض حداد، يوم الثلاثاء، إن أخطر الأسلحة الكيماوية ستزال بحلول الأول من آذار، وذلك بعد يوم من نقل شحنة ثالثة من الكيماوي السوري إلى خارج البلاد، وتدمير جزء منه على الأراضي السورية.

وأعلن رئيس منظمة حظر الكيماوي، أحمد أوزومجو، الاثنين، أن السلطات السورية دمرت 93% من مادة الأيزوبروبانول شديدة السمية في أراضيه.

وأشارت، كاغ، إلى أن “العامل الأكبر والذي لا يمكن تكهن تطوراته يبقى الوضع الامني، إما بسبب المعارك في أمكنة معينة وإما بسبب التخوف من تعرض موكب أسلحة كيميائية لاعتداء ما في طريقه إلى مرفأ اللاذقية”.

وتقضي خطة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بإخراج وتدمير وإتلاف الترسانة السورية من الأسلحة الكيماوية ضمن مهل محددة، حيث كان من المفترض إخراج المواد الأكثر سمية من هذه الترسانة في 31 كانون الأول الماضي على أن تدمر بحلول 31 آذار المقبل، كما تم تحديد 5 شباط لإخراج باقي المواد الكيماوية من سوريا، ليصار إلى تدميرها ضمن نهاية حزيران القادم، بيد أنه لم يتم الالتزام بمهل إخراج هذه المواد من البلاد.

واصدر مجلس الأمن، مؤخرا، قرارا يقضي بتفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية في سوريا، والسماح لخبراء دوليين بالوصول إلى مواقع هذه الأسلحة، وذلك بعدما قدمت روسيا مبادرة بشأنها لتجنيب السلطات السورية عملا عسكريا أميركيا كانت ستشنه على مواقع لها في سوريا على خلفية هجوم كيماوي وقع في آب الماضي على مناطق بريف دمشق أدى إلى مقتل المئات، تلا ذلك توصل الحكومة السورية والأمم المتحدة إلى اتفاق ضمن خطة لمنظمة حظر الكيماوي لإزالة وإتلاف الكيماوي السوري ضمن مهلة زمنية محددة، تنتهي نهاية حزيران القادم.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes?ref=hl

شاهد أيضاً

روسيا تتبرع لـ WFP لتمويل أنشطة في سورية وطاجيكستان

شام تايمز – روسيا ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان، الثلاثاء، أنه تم توقيع مذكرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.