الرئيسية » news bar » الائتلاف: الوفد الرسمي يماطل .. أثبتنا بالأدلة علاقة النظام بداعش ..الإبراهيمي : لا تقدم بمحادثات جنيف 2 الشاقة

الائتلاف: الوفد الرسمي يماطل .. أثبتنا بالأدلة علاقة النظام بداعش ..الإبراهيمي : لا تقدم بمحادثات جنيف 2 الشاقة

رفضت الحكومة السورية مطالب المعارضة بتحديد جدول زمني للمفاوضات، طالما أن المعارضة ترفض مناقشة مكافحة الإرهاب في البلاد، وذلك في أحدث خلاف بين الجانبين في مفاوضات”جنيف 2″ ، والتي استؤنفت الثلاثاء ضمن جولة ثانية من المحادثات.

وقال نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد إنه لم يتحدد جدول زمني للمفاوضات لأن “المعارضة رفضت مناقشة مكافحة الإرهاب”.

وردا على سؤال بشأن رفض الحكومة عقد جلستين في يوم واحد مع المعارضة، قال إنه ” على هؤلاء (المعارضة) أن يعدوا انفسهم لمناقشات جدية وليست مناقشات بلا معنى مفادها أنه ما من إرهاب في سوريا”.

وفي إشارة إلى المحادثات، قال المقداد :” نحن ندرك أن ما يحدث مضيعة للوقت وأن كل السوريين مجمعين على ضرورة وقف الإرهاب ونزيف الدم “.

صافي: وفد النظام  يماطل ويسعى لاختصار مفاوضات جنيف

قال المتحدث الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري، لؤي صافي، إن النظام يأتي إلى جنيف للتفاوض بضغط من الروس فقط، مشيراً إلى أن وفد النظام لم يعط موقفاً بشأن جلسات غد قبل أن يعود إلى دمشق.

وأكد صافي خلال حديثه في المؤتمر الصحافي لليوم الثاني من المباحثات، أن هناك علاقة مباشرة بين النظام وتنظيم داعش في سوريا. وقال “قدمنا أدلة على علاقة النظام بداعش، وما حصل في أعزاز دليل واضح”. وأضاف الصافي أن تنظيم داعش وبتنسيق مع النظام يهاجم قادة الجيش الحر.

وقال صافي إنهم طالبوا بوجود جلستي مفاوضات، مشيراً إلى أن النظام يسعى إلى الاختصار، ويماطل ويشكك بنزاهة التقارير الأممية التي تدين انتهاكاته.

ورداً على سؤال حول العمل على جدول زمني قال “لا نفاوض النظام إلى ما لا نهاية، وسنعمل على وضع جدول زمني منعاً للماطلة التي يمارسها نظام الأسد”.

وعن الأوضاع الإنسانية في حمص قال صافي “نحن قلقون من أوضاع المدنيين في حمص وغيرها من المدن المحاصرة، والنظام يواصل استهداف المناطق السكنية بدون أي تمييز”.

وعن الموقف الروسي قال إنه موقف منحاز مع النظام  مؤكداً مطالبتهم موسكو بأخذ مواقف حاسمة.

وأعلن لؤي صافي، أمس، أن وفد المعارضة في الجولة الثانية من مفاوضات “جنيف 2” قدم للمبعوث الأممي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، تقريراً يوثق انتهاكات النظام.

ويوثق التقرير انتهاكات النظام لهدنة حمص واتفاقي رفع الحصار عن المعضمية وبرزة، إضافة إلى استخدامه البراميل المتفجرة في حلب.

وبدأت صباح اليوم جلسة مشتركة بين وفدي النظام والمعارضة، هي الاولى ضمن الجولة الثانية من مفاوضات جنيف 2 التي انطلقت أمس بإشراف الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي.

الإبراهيمي: محادثات جنيف 2 شاقة ولم تحقق تقدماً

أعلن الموفد الدولي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، اليوم الثلاثاء، أن بداية الجولة الثانية من مفاوضات “جنيف 2” بين النظام والمعارضة السوريين كانت شاقة ولم تحقق تقدماً يذكر.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحافي عقده بعد جلسة مشتركة مع وفد النظام السوري ووفد المعارضة “ليس لدي الكثير لأقوله باستثناء أن بداية هذا الأسبوع كانت شاقة. نحن لا نحقق تقدماً يذكر، وسنقوم بما في وسعنا لمحاولة الإقلاع بهذا المسار”.

وأضاف “لا يمكن فرض أجندة للمباحثات على طرفي النزاع”.

وقال إن هناك لقاءات مع مسؤولين أميركيين وروس، يوم الجمعة المقبل، وسيكون اجتماعاً تشاورياً.

وشدد الإبراهيمي في حديثه على أن الشعب السوري يريد إنهاء العنف والإرهاب، وقال “سنبذل قصارى جهدنا لدعم الحل السياسي في سوريا”.

ويعتزم الإبراهيمي تقديم تقريره للأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
لا اتفاق على جدول الأعمال

من جانبه، قال وفد الحكومة السورية إنه لم يجر الاتفاق على جدول أعمال محادثات السلام في جنيف، وألقى باللوم في ذلك على رفض المعارضة بحث قضية “الإرهاب”.

وقال فيصل المقداد، نائب وزير الخارجية السوري، بعد اجتماعه بالمبعوث الدولي، الأخضر الإبراهيمي، في اليوم الثاني من المحادثات، إن يوماً آخر ضاع، لأن ممثلي الائتلاف الوطني السوري أصروا على أنه ليس هناك إرهاب في سوريا، ولم يرغبوا في بحث هذا الأمر.

وأضاف أن هذا الموضوع يجب أن يمثل الأولوية بالنسبة لأي سوري، وبعد ذلك يكون وفد الحكومة مستعداً لمناقشة أي شيء.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/ChamtimesSy/

شاهد أيضاً

معلومات عن فتح منفد جابر الأردني الحدودي مع سورية

شام تايمز ـ دمشق أفاد رئيس اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية “عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.