الرئيسية » news bar » نجاح أول عملية زراعة نصف حوض سفلي باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد

نجاح أول عملية زراعة نصف حوض سفلي باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد

ابتكر جراح بريطاني حوض ثلاثي الأبعاد مستخدماً أحدث تقنيات ” ثري دي ” لشخص فقد نصفه السفلي إثر إصابته بمرض سرطان عظمي نادر، حسبما ورد في موقع تلغراف البريطاني.

وبفضل جهاز الحوض ثلاثي الأبعاد تمكن المريض الذي رفض الكشف عن هويته من المشي والحركة باستخدام العصا عقب خضوعه لعملية زرع حوض ثري دي هو الأول من نوعه.

ولجأ استشاري جراحة العظام كريغ غيراند بمستشفى نيوكاسيل أبون تاين شمال شرق إنجلترا إلى استخدام تكنولوجيا الأبعاد الثلاثية وتصميم شكل منطقة الحوض يناسب المريض الذي لم ير مفر من الهروب من مرض السرطان الذي أصابه في المنطقة السفلية سوى بإزالة منطقة الحوض السفلية خوفاً من انتشار المرض في جميع أنحاء جسده.

وقام فريق الأطباء تحت إشراف الدكتور غيراند بعمل مسح لتحديد كمية العظام التي ينبغي إزالتها، واستبدالها بمفصل مطبوع على الطابعة ثلاثية الأبعاد مستخدماً مسحوق التيتانيوم.

وكان المريض منذ إصابته بمرض السرطان العظمي النادر الذي يعرف باسم ” Chondrosarcoma ” وهو نوع من السرطان العظمي الذي يجيء في نسيج الغضروف ويؤثّر في المنطقة الحوضية وعظام الفخذ وعظام العضد وأضلاع العمود فقري، لدرجة يستحيل الشفاء منه سوى بعملية جراحية.

ومنذ إصابته أصبح المريض لا يستجيب للأدوية والعقاقير والعلاج الإشعاعي، فلم يجد سوى حلاً واحداً متمثلاً في إجراء عملية جراحية على الفور والتخلص من نصف المنطقة الحوضية، حسب ما ذكر الطبيب غيراند.

وأكد الطبيب المعالج أن عمليات زراعة الأعضاء التقليدية ليست بالهينة، فمن الصعب تركيبها بشكل دقيق، لاسيما في هذه الحالة بالذات التي تطلبت إزالة كمية كبيرة من العظام وإحلالها ببديل لها.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes?ref=hl

شاهد أيضاً

من خلال برنامج تدريبي في التثقيف الصحي: وزارة التربية تؤكد على تعزيز الوعي الصحي لطلابها

شام تايمز – دمشق التركيز على التوعية الصحية بمختلف جوانب الحياة، محور أساسي ضمن اهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.