الرئيسية » news bar » روسيا تقترح اجتماعا بين أمريكا وسوريا والأممية .. روسيا والصين تقاطعان مشروع قرار لممرات إنسانية بسوريا

روسيا تقترح اجتماعا بين أمريكا وسوريا والأممية .. روسيا والصين تقاطعان مشروع قرار لممرات إنسانية بسوريا

نقل عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف قوله يوم الاثنين إن روسيا اقترحت عقد اجتماع بين مسؤولين روس وامريكيين ومن الامم المتحدة ووفدي الحكومة والمعارضة السورية خلال محادثات السلام في جنيف.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية الحكومية عن بوجدانوف قوله إن ممثلي روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة يمكن ان يعقدوا اجتماعا واحدا مع الجانبين السوريين او اجتماعين منفصلين مع كل من الحكومة والمعارضة.

ونقلت وكالة انترفاكس عن بوجدانوف قوله إن من المقرر عقد اجتماع ثلاثي بين روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة يوم الجمعة المقبل في جنيف. وقال إن نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف سيجتمع مع الدبلوماسية الامريكية ويندي شيرمان والوسيط الدولي للسلام في سوريا الاخضر الابراهيمي.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الاثنين، أن باريس ودولا أخرى ستطرح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي للمطالبة بفتح ممرات إنسانية للمدنيين في المدن السورية المحاصرة.

ودعا فابيوس في حديث لإذاعة “آر تي أل” إلى تسهيل وصول الإمدادات إلى المدن المحاصرة. وقال: “إنه لأمر مخجل أن نناقش هذا الأمر منذ فترة طويلة، وأن يتواصل جوع الناس”.

وتدعم كل من روسيا والولايات المتحدة طرفا مختلفا في الحرب الاهلية السورية المستمرة منذ ثلاثة اعوام لكنهما وجهتا في يونيو حزيران الماضي دعوة مشتركة لمؤتمر دولي يجمع الحكومة والمعارضة معا لاجراء محادثات.

وبدأت الاجتماعات الشهر الماضي في جنيف وانطلقت جولة جديدة من المحادثات يوم الاثنين لكن الابراهيمي يعتزم الاجتماع مع وفدي الحكومة والمعارضة كل على حدة على مدى اليومين او الثلاثة ايام المقبلة.

روسيا والصين تقاطعان محادثات دولية بشأن مشروع قرار عن مساعدات لسوريا

قال دبلوماسيون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم ان روسيا والصين قاطعتا يوم الاثنين مفاوضات بشأن مشروع قرار في مجلس الامن الدولي لاتخاذ إجراءات لتسهيل توصيل المساعدات في سوريا.

وقدمت استراليا ولوكسمبورج والاردن يوم الخميس الماضي مشروع قرار للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وكان من المقرر ان تجتمع معها جميعا يوم الاثنين لكن مندوب روسيا في الامم المتحدة فيتالي تشوركين ومندوب الصين في المنظمة الدولية ليو جي يي لم يحضرا.

وسارع تشوركين برفض مسودة القرار يوم الجمعة وقال لرويترز إنها “لا تستحق الطرح ومخيبة للامال بشدة بل انها اسوأ من بعض النصوص التي شاهدناها منذ شهرين.”

وقال دبلوماسيون إن من المرجح ان توزع مسودة القرار على بقية اعضاء المجلس الذي يضم 15 دولة في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء على ان يعقد المجلس المفاوضات بشأنها بعد ظهر نفس اليوم.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته “مازلنا نأمل ان تشارك (روسيا والصين).”

ونجحت روسيا بدعم من بكين في حماية سوريا في مجلس الامن خلال الحرب الاهلية المستمرة منذ ثلاثة اعوام. واستخدمت الدولتان حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة قرارات تدين الحكومة السورية وتهددها بعقوبات محتملة.

وتعبر أحدث نسخة من مسودة النص الخاص بالمساعدات والتي حصلت عليها رويترز عن النية لفرض عقوبات على الافراد والكيانات التي تعرقل المساعدات الانسانية واذا لم تلب بعض المطالب الواردة في القرار خلال 15 يوما من اعتماده.

وتقول الامم المتحدة ان نحو 9.3 مليون سوري يمثلون قرابة نصف سكان البلاد يحتاجون للمساعدة وعبرت مسؤولة المساعدات بالامم المتحدة فاليري اموس مرارا عن احباطاها من ان العنف والروتين يبطئآن تسليم المساعدات الانسانية بشدة.

وستطلع اموس مجلس الامن يوم الخميس على المشكلات التي تواجهها في الوصول الى من هم أشد حاجة في سوريا. وقال دبلوماسيون ان من غير المرجح أن تطرح المسودة للتصويت قبل ذلك الحين.

ويدرس اعضاء غربيون بمجلس الامن قرارا بشأن المساعدات منذ قرابة عام. وبعد شهور من المحادثات تبنى المجلس في نهاية المطاف بيانا غير ملزم في الثاني من اكتوبر تشرين الاول يدعو الى اتاحة وصول المزيد من المساعدات.

لكن هذا البيان لم يتمخض عن تقدم اداري يذكر مثل اصدار التأشيرات لعمال الاغاثة والتصريح للقوافل بالدخول. ولم يتم اتخاذ اي إجراء بشان قضايا كبرى مثل إنهاء عسكرة المدارس والمستشفيات وكذلك إتاحة الدخول الى المناطق المحاصرة وتلك التي يصعب الوصول اليها.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

شاهد أيضاً

التربية تحدد الطلاب الذين سيتقدمون للامتحانات وفق النظام الحديث أو القديم في العام الدراسي الجديد

شام تايمز – دمشق حددت وزارة التربية في تعميم لها الطلاب الذين سيتقدمون لامتحانات التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.