الرئيسية » news bar » خلافات بين التنسيق والائتلاف حول تشكيلة الوفد والخطة السياسية والشروط المسبقة ..شروط التنسيق للمشاركة

خلافات بين التنسيق والائتلاف حول تشكيلة الوفد والخطة السياسية والشروط المسبقة ..شروط التنسيق للمشاركة

لم يحرز اجتماع القاهرة الذي جمع الجربا برئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة حسن عبد العظيم، أي تقدم على مستوى توسعة وفد المعارضة الذي يشارك في الجولة الثانية من التفاوض الاثنين المقبل.

وقال أمين سر هيئة التنسيق الوطنية المعارضة في المهجر ماجد حبو لـ«الشرق الأوسط» إن الجربا وعبد العظيم، اتفقا في ثالث لقاء يجمعهما، على عدة نقاط، واختلفا على أخرى «أبرزها الخلافات حول تشكيلة الوفد والخطة السياسية، والشروط المسبقة التي وضعها الائتلاف تجاه بعض الأسماء للمشاركة في المحادثات، وتحديدا نائب المنسق العام في هيئة التنسيق صالح مسلم».

ورأى حبو أنه «من الواضح أن المساحة واسعة بين الفريقين لأسباب ذاتية وموضوعية»، في إشارة إلى المواقف السياسية والتنظيمية لكلا الفريقين، مؤكدا أن «أي اتفاق يعقد بين الطرفين يجب المصادقة عليه من المكتب التنفيذي في الهيئة».

وقال إن الاجتماع مع الجربا «يعد مقدمة لنا كدعوة تشاورية مع كل القوى الوطنية السورية المعارضة، وليس محصورا باللقاءات مع الائتلاف»، مشيرا إلى أنه «في حال التوافق مع سائر أطياف المعارضة السورية، ستكون هناك إعادة هيكلة للوفد المفاوض وللخطة السياسية للمعارضة».

وقال حبو إن هيئة التنسيق «تعتقد بوجوب تأجيل الجلسة المقبلة من التفاوض، بغية استكمال النقاشات مع سائر أطياف المعارضة»، لافتا إلى أنه «في حال عقدت، يمكن استكمال مشاوراتنا بموازاة استكمال وفد الائتلاف ما بدأه في المرحلة الأولى».

هيئة التنسيق تحدد شروط للمشاركة في جنيف2

أكد المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي على أهمية مشاركة ودور الهيئة في مؤتمر جنيف2. كما أوضح في مراسلاته الدولية مقرراته المعروفة بعد توفر الشروط والمعطيات المطلوبة لإنجاح المؤتمر.

وذكر المكتب في بيان له، أنه ناقش وقائع جلسات الحوار بين ممثلي الهيئة برئاسة المنسق العام وممثلي الائتلاف الوطني برئاسة رئيس الائتلاف خلال الايام الماضية، التي شملت مجمل اشكاليات المشاركة في اعمال جنيف2 واكدا على ضرورة الالتزام بإعلان جنيف1 وبالمشاركة التمثيلية الوازنة والمقنعة في وفد المعارضة السورية وفق نقاط التوافق السياسية بين مختلف القوى الوطنية الديمقراطية.

وقرر المكتب التنفيذي إنتظار إعلان موقف الائتلاف من الوثيقتين السياسية والتنظيمية وابلاغ الهيئة بما توصل اليه الائتلاف بهذا الخصوص، وتعليق الحوار مع الائتلاف ريثما يأتي رده بشكل رسمي.

وكان هيثم مناع رئيس فرع هيئة التنسيق في المهجر أعلن ان الهيئة لن تشارك في الجولة الثانية لمؤتمر جنيف2، في العاشر من شباط الجاري، وترى أن توسيع وفد المعارضة السورية عملية ترقيع بالية.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

شاهد أيضاً

التربية تحدد الطلاب الذين سيتقدمون للامتحانات وفق النظام الحديث أو القديم في العام الدراسي الجديد

شام تايمز – دمشق حددت وزارة التربية في تعميم لها الطلاب الذين سيتقدمون لامتحانات التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.