الرئيسية » news bar » مساعد لبوتين يتهم أمريكا بتسليح متمردين في أوكرانيا

مساعد لبوتين يتهم أمريكا بتسليح متمردين في أوكرانيا

اتهم مساعد كبير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الولايات المتحدة، الخميس، بتسليح «متمردين» في أوكرانيا، وحث حكومة كييف على إحباط ما سماها محاولة انقلاب مهددا بتدخل روسيا للحفاظ على الأمن في الجمهورية السوفيتية السابقة.

وقال سيرجي جلازييف، مستشار بوتين والمسؤول عن العلاقات مع أوكرانيا، في تصريحات صحفية إن «التدخل» الأمريكي ينتهك معاهدة أبرمت 1994 وتضمن واشنطن وموسكو بموجبها أمن وسيادة أوكرانيا بعدما تخلصت كييف من ترسانتها النووية التي تعود للعصر السوفيتي.

وقد تؤدي التصريحات شديدة اللهجة عشية اللقاء المتوقع بين «بوتين»، والرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش، في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي إلى زيادة حدة التوتر مع واشنطن وفي داخل أوكرانيا.

وقاد «جلازييف»، حملة للكرملين في 2013، هددت بفرض عقوبات اقتصادية على أوكرانيا إذا قبلت اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي، واتهم المسؤول الروسي عملاء أمريكيين بدفع «20 مليون دولار أسبوعيا لتسليح وتقديم مساعدات أخرى «للمعارضة والمتمردين» في كييف.

وقال «هناك معلومات بوجود تدريب للمقاتلين داخل أراضي السفارة الأمريكية كما أنهم يسلحونهم». وأحجمت السفارة الأمريكية عن التعقيب.

وأشار «جلازييف» إلى أن «يانوكوفيتش» يجب أن يستخدم القوة إذا لزم الأمر لإنهاء حركة الاحتجاج التي وصفها بأنها «محاولة انقلاب على السلطة باستخدام العنف»، تضمنت احتلال مبان عامة.

وبدأت الاحتجاجات في أوكرانيا في نوفمبر، بعدما رفض «يانوكوفيتش» اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي، وحصل بدلا منه على مساعدات مالية من روسيا.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.