الرئيسية » news bar » الجربا بعد زيارة موسكو : الموقف الروسي يتطور .. رحيل الأسد خط أحمر ..ننسق لتوسيع وفد المعارضة

الجربا بعد زيارة موسكو : الموقف الروسي يتطور .. رحيل الأسد خط أحمر ..ننسق لتوسيع وفد المعارضة

رأى رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا في حديث تلفزيوني أن حزب الله اتخذ قرار الذهاب الى سوريا بأمر ايراني، لافتا الى ان “الوضع في دمشق كان باتجاه الحسم لكن دخول حزب الله جعل الامور تميل خاصة في حمص والقصير وريف دمشق”.

واشار الجربا الى ان “40 الف مقاتل من خارج سوريا يقاتلون الى جانب النظام”، معتبرا ان “حزب الله لم يقاتل التكفيريين بل السوريين ونحن من حارب داعش وهو تنظيم ارهابي مثل حسن نصرالله ومرتزقته”، مؤكدا ان “المناطق التي يحارب فيها حزب الله لا وجود لتنظيم داعش فيها”.

واكد ان “الثورة السورية ستصل الى نهاياتها وستقضي على النظام”، معتبرا ان “داعش وحزب الله والنظام السوري 3 وجوه لعملة واحدة، ونحن نقاتل هذه الوجوه”، لافتا الى ان “النظام السوري كان يغطي داعش”.

ورأى الجربا ان “ما حصل في لبنان من تفجيرات ردة فعل على قتال حزب الله في سوريا”، آملا من الحزب ان يسحب عناصره من سوريا ويعود الى لبنان، مشيرا الى انه طالب منذ أشهر بقرار من مجلس الامن الدولي بقرار ملزم بخروج كل الميليشيات والجيوش الغريبة من سوريا.

واكد الجربا ان “اللبنانيين في قلوبنا وعقلونا ونشكر جميع الشرفاء والاحرار الذين استقبلوا السوريين في لبنان”، موضحا انه تقصّد عدم شكر لبنان في مؤتمر جنيف كي لا يعود الفضل الى وزير خارجية حزب الله الذي كان موجودا.

من ناحية أخرى، لفت الجربا الى ان أهمية زيارته الى روسيا بعد دعوة رسمية لأنها تأتي بعد مؤتمر جنيف، مشيرا الى ان “موسكو اصبحت الآن تفكر بجدية باحترام اكبر للائتلاف والمعارضة، ففي السابق الامور كانت سلبية تجاهنا لكنها الان تأخذ منحى ايجابيا”.

ورأى ان “الموقف الروسي سيتطور بشكل ايجابي”، مشيرا الى ان “روسيا لها مصالح بالمنطقة كما انها تواجه مشاكل مع أميركا وهذه الحسابات تتم تصفيتها في سوريا”.

ولفت الى انه “بمجرد ان تكون هناك هيئة حكم انتقالية في سوريا سيكون بشار الأسد خارجها، والفترة المقبلة ستُظهر اذا سيتم تشكيل هيئة انتقالية”، مشددا على ان “النظام لا يستطيع قمع الثورة الكبيرة ونحن تكلمنا مع كل الاطراف الاساسية واكدنا ان الحل برحيل رأس هذا النظام وعائلته وهذا بالنسبة لنا خط أحمر”.

الجربا ينسق لتوسيع وفد المعارضة في جنيف2

بدأ رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا  زيارة إلى القاهرة تستغرق عدة أيام عنوانها حشد التأييد العربي والمصري لمبدأ تشكيل هيئة الحكم الانتقالية خلال مؤتمر “جنيف 2” الذي تنطلق جولته الثانية بعد أيام، وأيضاً السعي إلى توسيع وفد المعارضة في المؤتمر بضم هيئة التنسيق الغائبة عن الجولة الأولى.

وقال مصدر مسؤول في الائتلاف السوري المعارض إن الجربا يعتزم خلال زيارته إلى القاهرة التي بدأها أمس وتستغرق عدة أيام “لقاء قيادات في هيئة التنسيق الوطنية، الجهة الممثلة للمعارضة داخل سوريا، من أجل بحث انضمامهم إلى وفد المعارضة المشارك في الجولة الثانية من مفاوضات جنيف 2 المقرر أن تنطلق في 10 فبراير الجاري”.

وأضاف المصدر، المقيم في القاهرة، أن الجربا “يعتزم لقاء رئيس هيئة التنسيق الوطنية حسن عبد العظيم أو ممثلين عنه في العاصمة المصرية، لبحث ضم أعضاء في الهيئة إلى وفد المعارضة المشارك في الجولة الثانية”، مع عدم مشاركة الهيئة في المفاوضات بعد رفضها لذلك في وقت سابق. وأوضح أنه «من المخطط أيضاً أن يلتقي الجربا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الخميس، من أجل حشد التأييد لمبدأ تشكيل هيئة الحكم الانتقالية”، وهو المطلب الذي تصر عليه المعارضة وحلفاؤها الدوليون في الوقت الذي يرفضه النظام السوري.

كما من المخطط أن يلتقي رئيس الائتلاف السوري المعارض وزير الخارجية المصري نبيل فهمي “في إطار تعزيز التشاور مع الحكومة المصرية وكسب موقف داعم لها خلال مفاوضات جنيف2″، بحسب مصدر الائتلاف.

وأوضح المصدر أن الجربا “سيضع المسؤولين المصريين في نتائج محادثات المعارضة في موسكو وكذلك نتائج الدورة الأولى من مفاوضات جنيف2، وإجراء مشاورات وتنسيق مع السلطات المصرية في القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وأفادت مصادر أمنية مصرية أن الجربا وصل إلى القاهرة في زيارة لم يعلن عنها من قبل للقاء عدد من المسؤولين في الجامعة العربية ومصر.

وذكرت المصادر الأمنية في مطار القاهرة الدولي أن الجربا “وصل على متن طائرة خاصة قادمة من اسطنبول للقاء عدد من المسؤولين في الجامعة العربية ومصر، ومناقشة تطورات الأوضاع بشأن الأزمة السورية”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.