الرئيسية » news bar » صحيفة روسية : كيري يقترح على لافروف إشراك السعودية و تركيا و إيران بمفاوضات موازية بشأن سوريا واوربا تحذر

صحيفة روسية : كيري يقترح على لافروف إشراك السعودية و تركيا و إيران بمفاوضات موازية بشأن سوريا واوربا تحذر

كشفت صحيفة “كوميرسانت” الروسية في عددها الصادر الثلاثاء 4 فبراير/شباط أن الولايات المتحدة عرضت على روسيا صيغة جديدة لمفاوضات جنيف الخاصة بالسلام في سورية، إذ تقترح واشنطن إشراك كل من المملكة العربية السعودية وتركيا وإيران في المفاوضات التي انطلقت في سويسرا نهاية الشهر الماضي.

وذكرت الصحيفة أن موسكو رحّبت بهذه المبادرة بشكل عام، بينما حذرت الدول الأوروبية من أن استبعاد الاتحاد الأوروبي من المفاوضات قرار قصير النظر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي روسي أن الجانب الأمريكي قدم اقتراحه الخاص باستحداث آلية إضافية لتسوية الأزمة السورية خلال المحادثات الأخيرة بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري في ميونيخ يوم الجمعة الماضي. كما أكد هذه المعلومات مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية. وأوضح المصدران أن الحديث يدور عن إضفاء صيغة إقليمية على المفاوضات، لتكون الآلية الجديدة إضافية على الحوار السوري-السوري الذي انطلق في إطار مؤتمر “جنيف-2”.

ويرى الأمريكيون، حسب الصحيفة، أن المسار الإضافي من التفاوض يجب أن يضم كلا من روسيا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا وإيران. يذكر أنه من المقرر أن تبدأ الجولة الثانية من مفاوضات جنيف في 10 فبراير/شباط.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“إكثار البذار” تبدأ بيع البذار المعقّمة للفلاحين

شام تايمز – درعا أعلن فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في “درعا”،عن بدء بيع البذار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.