الرئيسية » news bar » كيري : استخدام البراميل المتفجرة عمل وحشي .. واشنطن بوست: على أميركا إعادة النظر بسياستها الفاشلة بسوريا

كيري : استخدام البراميل المتفجرة عمل وحشي .. واشنطن بوست: على أميركا إعادة النظر بسياستها الفاشلة بسوريا

ندد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الثلاثاء، بالاستخدام “الوحشي” للبراميل المتفجرة من قبل النظام السوري  في مناطق عدة من سوريا خصوصا في حلب.

وقال كيرى في بيان “يوميا ومع مواصلة استخدام البراميل المتفجرة في قصف حلب، فإن النظام السوري إنما يكشف عن وجهه الحقيقي أمام العالم”.

وتابع البيان “أنه آخر عمل وحشي يقوم به نظام يلجأ إلى التعذيب بشكل مكثف ومنظم، وسبق أن استخدم الأسلحة الكيميائية، وهو يجوع مجموعات كاملة عبر منع إيصال المواد الغذائية إلى المدنيين السوريين الذين هم بأمس الحاجة إليها”.

وقصفت مروحيات النظام السوري مرة جديدة الثلاثاء أحد أحياء حلب، ما أدى إلى استشهاد ثمانية مدنيين بينهم خمسة أطفال، إثر ثلاثة أيام من القصف المماثل أودى بحياة أكثر من 150 شخصا.

وخلص كيري إلى القول في بيانه “أمام هذا الواقع المريع لا يمكن للشعب السوري على الإطلاق أن يوافق على حكومة شرعية يكون النظام السوري جزءا منها”، في إشارة إلى مفاوضات جنيف بين النظام والمعارضة والتي يفترض أن تؤدي إلى تشكيل هيئة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة تتسلم السلطة في سوريا.

وخلال نحو ثلاث سنوات من النزاع في سوريا قتل أكثر من 136 ألف شخص وأجبر ملايين الأشخاص على ترك منازلهم.

واشنطن بوست: على أميركا إعادة النظر في سياستها الفاشلة في سوريا

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الاميركية في افتتاحيتها عن اثنين من اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين أن “وزير الخارجية جون كيري اعترف لمجموعة من أعضاء الكونغرس في نهاية الاسبوع الماضي، أن سياسة إدارة الرئيس باراك أوباما في سوريا قد فشلت”، وقد نفى الموضوع المتحدث باسم كيري.

وذكرت الصحيفة أن “الوزير كيري لطالما أكد للعالم أن أفضل حل لمعالجة الازمة السورية يتحقق عبر مفاوضات سلام في جنيف، مصراً على أن هدف الادارة الاميركية “تحديداً وحصراً” هو تشكيل حكومة انتقالية لتحل محل النظام السوري “.

وفي الوقت ذاته، تطرق كيري والرئيس أوباما مراراً وتكراراً الى موافقة النظام السوري  على تسليم ترسانة الاسلحة الكيميائية، الامر الذي يخفف من وطأة الحرب الاهلية في سوريا على المصالح الاميركية.

وأشارت الى أنه “لم يكن لهذه الادعاءات أية مصداقية، بل على العكس، من الصعب الآن المدافعة عن هذه المزاعم”.

ووفقاً لموفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية، الأخضر الإبراهيمي، محادثات جنيف، التي توقفت في الاسبوع الماضي “لم تحقق أي شيء”. فالنظام السوري رفض الدخول في مناقشة مسألة الحكومة الجديدة، التي وعد بها الوزير كيري، كما أنه رفض أيضاً الموافقة على الخطوات الإنسانية التي كان يأمل بها السيد الإبراهيمي  لفتح طرق الإمداد لمئات الآلاف من المدنيين الذين يفتقدون  الغذاء والدواء.

أما بالنسبة للأسلحة الكيميائية، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الاميركية الاسبوع الماضي ان النظام السوري  يماطل عمداً في عملية  التسليم ولم يسلم حتى الآن سوى 4 في المائة من المخزون.

ورأت الصحيفة الاميركية، أن “نقطة البداية لمعالجة هذا الفشل الأميركي هي أن تنضم الإدارة الأميركية إلى جهود الحلفاء في مجلس الأمن لتمرير قرار يدعو سوريا إلى التعاون لإيصال الإمدادات الإنسانية والسماح لوكالات الأمم المتحدة بالعمل في مناطق خارج سيطرة الحكومة. قد تعارض روسيا هذا القرار، لكن مع اقتراب دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي، قد يتردد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كي لا يبدو امام العالم بأنه يعترض على ايصال الغذاء الى الاطفال الجياع”.

كما اعتبرت الصحيفة أنه “حان الوقت لادارة أوباما أن تتحرك، مع أو بدون التعاون الدولي، لاعادة النظر بكيفية التحقيق في موضوع الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها النظام السوري، من الحصار الذي تسبب بتجويع الأطفال إلى الإعدام الجماعي للسجناء واستخدام “القنابل البرميل” وصواريخ سكود وغيرها من الأسلحة العشوائية على المباني السكنية والمستشفيات والمدارس. كما انه من الضروري اعادة النظر بكيفية مواجهة التهديد المتنامي لتنظيم “القاعدة”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير الزراعة يلتقي شخص قدم اقتراحاً علمياً عبر صفحة الوزارة على فيسبوك

شام تايمز- دمشق التقى وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” مع الدكتور “محمد المسالمة” الذي طرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.