الرئيسية » news bar » أهم الصفات الواجب توافرها في القائد الناجح

أهم الصفات الواجب توافرها في القائد الناجح

تناول الرئيس التنفيذي لشركة “غوغل” إريك شميت، أهم الصفات التي تميز المخترع أو العامل في مجال الابتكار ودوره في رؤية أمور لايستطيع الآخرون رؤيتها، ويتعدون ما يقوله الناس لاختراع شيئاً جديداً لم نكن لندرك حاجتنا إليه سابقاً.

ونقلاً عن موقع “فوربس”، عرّف شميت الابتكار على أنّه رؤية معينة لمنتج أو خدمة جديدة، إضافةً لكونه القدرة على إعادة تخيل الأمور الموجودة لكن مختلف، مؤكداً على ضرورة رفع القدرة الابتكارية  لدى المؤسسات والأفراد، إضافةً للاستفادة من التكنولوجيات المستجدة، وإعادة تنشيط قطاع الصناعات التحويلية، وتسريع وتيرة نمو الأعمال التجارية.

وانطلاقاً من حاجة كل مؤسسة لقادة يملكون القدرة على تحويل الأفكار والتكنولوجيات إلى أصول للشركة، يجب تحديد أهم الصفات التي يجب توافرها في قادة الأعمال التجارية.

ويشكل الابتكار، أهم الصفات الواجب توافرها في القائد، تتطلب منه القيام بالأمور على نحو غير اعتيادي، وبناء أفكاره الخاصة بهدف خلق بيئات يتم فيها منح الموظفين الأدوات والموارد لتحقيق النمو.

وكذلك يتعين على من هو في موقع القيادة بناء مؤسسات ديناميكية عالية الإنتاج تستند إلى قيم واضحة، وتوظيف الأشخاص الشغوفين بأعمالهم، ومنحهم فرصة للنمو، وإشعارهم بقيمتهم واحترامهم، وتوضيح أدوارهم ومسؤولياتهم.

ومن المهم أن ينتبه القائد كون الابتكار لا يأتي من العدم، إضافةً لمساهمته في بناء شبكات نشطة مكونة من الأشخاص والأصول المؤسسات، واعتماد على تنوع الآراء والتزود بمختلف وجهات النظر، والتعامل مع المنافسة على أنها فرصة لتحديد نقاط الضعف والقوة والفرص والمخاطر.

وفي السياق نفسه، لابدّ للقائد الناجح التخلي عن أسلوب السيطرة وتبني أسلوب الإدارة المباشرة، والإشراف على تطوير ملكات الموظفين للانتقال إلى المرحلة الثانية في حياتهم المهنية، والابتعاد عن سلوك الطرق المختصرة في وجه الحلول المعقدة.

كذلك الابتكار بالنسبة للقائد لا يحصل لمرة واحدة فقط، وأنّ الشركات الناشئة كالشركات الكبيرة عليها تجاوز محدودية قدراتها والتفوق على نفسها باستمرار، للحفاظ على المستوى التنافسي المطلوب.

أخيراً، يجب على القائد ألا يخشى الخروج عن المعايير والقواعد والإسهام بالأفكار الجديدة دائماً بعيداً عن التشديد في الأمور التقليدية، والإدراك بأن العملاء لا يعرفون دائماً ما يريدونه.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزارة التربية تسهم في تأمين الدعم للتلميذة “نور” وعائلتها

شام تايمز – دمشق استقبل وزير التربية “دارم طباع”، السبت، الطفلة “نور” وعائلتها بعد انتشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.