الرئيسية » غير مصنف » الحكومة السورية تلاحق شركة صينية وأخرى ألمانية

الحكومة السورية تلاحق شركة صينية وأخرى ألمانية

عمّم “مجلس الوزراء” على الجهات العامة بالإبلاغ عن وجود ممتلكات أو أموال منقولة وغير منقولة عائدة لشركتي “شنغهاي” الصينية و”إيبسيوس” الألمانية، ضماناً لاستيفاء شركة “تاميكو” حقوقها من هاتين الشركتين.

وذكر موقع “تشرين أونلاين”، إنّ قراراً لمحكمة القضاء الإداري، اكتسب الدرجة القطعية لعدم الطعن به، صدر في موضوع الخلاف بين “تاميكو” و “شنغهاي”، حيال تنفيذ العقد رقم 73/2007 تاريخ 17/7/2007، لتوريد وتشغيل جهاز “RO” لوحدة المياه.

ونص القرار على إلزام شركة “شنغهاي” بأن تدفع لـ “تاميكو” مبلغاً ومقداره مليون و650 ألف ليرة سورية، مقابل ما تكبدتّه “تاميكو” في تنفيذ العقد بينهما، على حساب الشركة الصينية، وأحقيّة الإدارة العامة لـ”تاميكو” بمصادرة التأمينات النهائية العائدة للعقد، ورفض ماتجاوز ذلك من طلبات.

ونص تعميم “مجلس الوزراء” بخصوص قضية الخلاف بين شركتي “تاميكو” و”شنغهاي” الصينية، أن تتخذ “تاميكو” الإجراءات القانونية اللازمة لاستيفاء حقوقها، بما لا يخالف أحكام المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2010.

ونص المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2010 حول السرية المصرفية في المادة السادسة منه على أنّه يجوز للمؤسسات المالية صيانةً لتوظيف أموالها أن تتبادل فيما بينها وتحت طابع السرية الكاملة، المعلومات المتعلقة بالحسابات المدينة للمتعاملين معها.

كما صدر قرار مماثل بخصوص الخلاف بين “تاميكو” و “إيبسيوس” الألمانية، حيال تنفيذ العقد رقم 18 تاريخ 13/11/2007 الخاص بتقديم وتركيب وتشغيل آلة لإملاء الكبسول، وتضمن أحقية الإدارة المدعية “تاميكو”، بمصادرة التأمينات النهائية البالغة نحو 30 ألف و220 يورو، وأحقيتها بمصادرة مبلغ 29 ألفا و768 يورو، والتي يعادل نسبة 10% من قيمة العرض، أحقيتها بأجور التدريب والتشغيل والتركيب البالغة 12000 يورو.

وإلزام الجهة المدعى عليها “إيبسيوس”، بدفع مبلغ لإدارة “تاميكو” مقداره 37 ألفاً و135 يورو، لقاء ثمن وحدة ضبط الوزن، ودفع نسبة 20% من قيمة العقد، لقاء غرامة التأخير، إضافة إلى نسبة 5% من قيمة العقد، لقاء غرامة فنية، وفق مانص عليه دفتر الشروط الفنية.

وتضمن القرار أحقية “تاميكو” أن تتقاضى فائدة قانونية بمعدل 5% سنوياً، عن المبالغ المحكوم بها، اعتباراً من تاريخ اكتساب هذا الحكم الدرجة القطعية، وحتى الوفاء التام وتصفية العقد على هذا الأساس ورفض ما يجاوز ذلك من طلبات.

وحقّقت “تاميكو” التابعة لـ”المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية”، إنتاجاً بقيمة 259 مليون ليرة سورية في 2013، رغم تعرض مقرها الرئيسي للاعتداء.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

اجتماع مشترك بين وزارتي التربية والتنمية الإدارية لمتابعة تنفيذ مشروع الإصلاح الإداري

شام تايمز – دمشق التقى اليوم الثلاثاء فريق الدعم الفني في وزارة التنمية الإدارية مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.