الرئيسية » news bar » مشكلات النقل ترفع أسعار الخضروات في أسواق دمشق

مشكلات النقل ترفع أسعار الخضروات في أسواق دمشق

ارتفعت أسعار الخضروات بشكل عام في أسواق دمشق، حيث سجل سعر كيلو البطاطا 130 ليرة وكيلو البندورة 85 ليرة والبصل 40 ليرة، والليمون من 75 إلى 90 ليرة والخيار 100 ليرة والكوسا 180 ليرة والباذنجان 140 ليرة، والخسة الواحدة من 50 الى 100 ليرة وباقة البقدونس من 5 الى 10 ليرات.

ووفقاً لنشرة الأسعار الصادرة عن “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في دمشق، حدد سعر كيلو البندورة نوع اول مستورد 65 ليرة والنوع الثاني بـ55 ليرة، في حين بلغ سعر كيلو البطاطا نوع سبونتا أول 130 ليرة وللنوع الثاني “مبردة” 120 ليرة، بينما سجل سعر كيلو الكوسا 180 ليرة.

وحددت نشرة الأسعار سعر كيلو الخيار البلاستيكي نوع اول بـ95 ليرة، والنوع الثاني بـ90 ليرة، بينما بلغ سعر كيلو البصل الأحمر اليابس 25 ليرة، وسجل سعر كيلو الليمون 75 ليرة.

وقال مراسل “الاقتصادي” خلال جولة في سوق الهال القديم بدمشق: “إن سعر كيلو الموز المستورد الصومالي سجل 190 ليرة للنخب الأول وذلك بارتفاع بلغ 40 ليرة، وسجل البرتقال انخفاض طفيف في سعره ليصبح من 40 الى 50 ليرة للكيلو، بينما بلغ سعر كيلو الجزر نحو50 ليرة، والتفاح من 100 الى 140 ليرة، والسفرجل 100 ليرة، والرمان من 50 الى 100 ليرة، والفريز 200 ليرة للكيلو والتمر العنبري 350 والجديد 250”.

ووفقاً لنشرة أسعار “مديرية التجارة الداخلية”، بلغ سعر كيلو البرتقال أبوصرة 60 ليرة، والتفاح كولدن بـ200 ليرة، والتفاح نوع ثاني بـ180 ليرة.

وأفاد عدد من أصحاب المحال التجارية لـ”الاقتصادي”، أن غلاء الأسعار يعود إلى صعوبة وصول الخضراوات، واستيراد أغلبها بسبب ضعف الزراعة السورية منذ بداية الأزمة، بالإضافة إلى تكاليف النقل نظراً لغلاء أسعار المحروقات وتأخر وصولها في أغلب الأحيان.

وعبر أحد المواطنين عن استيائه من غياب الرقابة للسوق الغذائية قائلاً: “اي بدون ما يغللو ماحدا عم يحاسبون”، موضحاً أن راتبه لم يعد يكفي لغير الطعام نظرا للغلاء غير المضبوط.

وفي السياق، عمم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين، على مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات، تكثيف جولات الرقابة الميدانية على الأسواق، ضمن مجموعات مؤلفة من ثلاث دوريات أو أكثر، موجهاً بأن يترأس كل مجموعة رقابية معاون مدير أو رئيس دائرة حصراً، بهدف ضبط حركة الأسواق الداخلية في جميع المحافظات والتقيد بالإعلان عن الأسعار.

وأرسلت “وزارة الداخلية” نهاية الشهر الماضي كتاباً إلى “وزارة التجارة الداخلية”، حول إمكانية مساهمة شرطة الداخلية بضبط الأسواق، من خلال مؤازرة دوريات الرقابة التموينية أثناء جولاتهم.

وكانت “مديرية التجارة الداخلية في دمشق” ذكرت حزيران من العام الماضي، أن عدد المخالفات التي تم ضبطها في الأسواق المحلية لمدينة دمشق تزيد على 600 مخالفة منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية حزيران من العام الماضي.

وسجلت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” 14.8 ألف مخالفة تموينية منذ بداية العام الماضي حتى نهاية آب من العام الماضي في محافظات سورية، وإغلاق 400 منشأة تجارية في الأسواق.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

دورة تدريبية للفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة بالتعاون بين التربية ومؤسسة الآغا خان واليونيسيف

شام تايمز – دمشق أكد وزير التربية “دارم طباع” خلال افتتاحه الأحد، الدورة التدريبية التخصصية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.