الرئيسية » news bar » أسعار تخمينية لتسوية مخالفات العقارات بدمشق…غرامة المتر 10 آلاف بالمهاجرين

أسعار تخمينية لتسوية مخالفات العقارات بدمشق…غرامة المتر 10 آلاف بالمهاجرين

وضعت محافظة دمشق أسعاراً جديدة للأراضي العقارية في المحافظة وذلك بشكل تخميني معتمد على صيغة قرار مقترح من المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق يأتي بعد أن اجتمعت اللجنة المشكلة لإعادة دراسة التسعير عملاً بالقرار رقم 2057 بداية 2014، بحيث توصلت اللجنة إلى تعديل جدول الأسعار الواردة بالقرار الصادر بدراسة أسعار أراضي العقارات رقم 1277 للعام الماضي.

وذلك على أن يتم العمل بهذه الأسعار في حساب غرامات تسوية مخالفات البناء فقط، بوضع جدول تخمين لسعر المتر المربع السكني والتجاري من الأراضي في مختلف أحياء وشوارع المدينة.

وتراوح سعر المتر المربع المقترح بين 10 آلاف في المهاجرين جادات على سبيل المثال و55 ألفاً في منطقتي الصالحية (شارع الجلاء) وركن الدين (شارع جمال عبد الناصر) تجاري.

وتراوحت الأسعار في الصالحة بين 25 ألفاً و55 ألفاً، بحيث بلغ سعر المتر المربع في جادة المقدم حمام سوق الجمعة 25 ألف ليرة سورية، و35 ألف لدخلات الشعلان «ملكي» و40 ألفاً لزهير بن أبي سلمى و42 ألفاً لشارع ميسلون و45 ألفاً لدخلات الشعلان «تجاري».

وتراوح سعر المتر في منطق ركن الدين بين 15 ألفاً لشارع أسد الدين و55 ألفاً لشارع جمال عبد الناصر، وتوزعت الأسعار بين 18 ألفاً لشارع عبد الغني النابلسي و21 ألفاً لشارع الإمام أحمد بن حنبل و22 ألفاً لشارع نايف تللو و23 ألفاً لشارع الإمام البخاري و25 ألفاً لشارع أسد الدين و26 ألفاً لشارع جول جمال وشارع حطين و28 ألفاً لساحة عين جالوت وشارع قتيبة بن مسلم وتنظيم الجبة وشارع عبد الغني النابلسي (تنظيم) وساحة زكي الأرسوزي (الشلال/سكني) كما بلغ سعر المتر المربع 30 ألف ليرة سورية في شارع جمال عبد الناصر (سكني) مروراً بشارع الملك العادل (تجاري) الذي بلغ فيه سعر المتر 40 ألف ليرة سورية.

وتراوحت الأسعار في منطقة المزة بين 15 ألفاً و24 ألفاً للمتر، وفي منطقة المهاجرين تراوح سعر المتر المربع بين 10 آلاف (شمال جادة السلمية) وحتى 35 ألفاً في ناظم باشا. وتراوحت الأسعار في منطقة برزة بين 12 ألفاً و18 ألف ليرة سورية، أما في منطقة القنوات فقد وصل سعر المتر إلى 30 ألفاً في شارع فوزي اللحام، و12500 ليرة في الميدان.

(إفراز بستان الثريا) وفي كفر سوسة تخطيط مقابل التنظيم 15-20 ألفاً لباقي التخطيط.

وتراوح سعر المتر في منطقة القصاع بين 18 و40 ألف ليرة سورية، وبلغ السعر في المالكي 50 ألف ل.س في شارع جواهر لانهرو و45 ألفاً لحي محمد البزء في المالكي، وبلغ سعر المتر في الشاغور بساتين شارع ابن عساكر تجاري 25 ألفاً.

أما في مسجد الأقصاب فقد تراوحت الأسعار بين سكني وتجاري بين 25 و40 ألف ليرة سورية، وفي جوبر 25 ألفاً لشارع أنور كامل و23 ألفاً لشارع خالد بن سعيد، وبلغ سعر المتر في دمر شرقية +غربية (شوارع رئيسة) 18 ألف ل.س وفي مشروع دمر (سكان) 18 ألف ليرة وتوسع دمر أبنية جديدة 26 ألف ليرة ومشروع دمر (المشروع) 24 ألفاً. وفي سياقه، قال الباحث العقاري الدكتور عمار يوسف لـ«الوطن»: إن التخمين مقبول إلى حد ما ومتوافق وبشكل ما يساوي بنسبة 5% من أسعار العقارات في تلك المنطقة، وهذا الأمر يعدّ مقبولاً للاقتطاعات الضريبية المتعلقة بمخالفات البناء.

وأضاف: إنه فيما يتعلق بتقدير المؤسسة العامة للإسكان فإن هناك فرقاً شاسعاً بين تقدير الكلف في الربع الأول حيث بلغ 11500 ليرة بينما بلغ في الربع الرابع 24 ألف ليرة سورية مع ملاحظة مهمة أنه في الربع الرابع لم تقم الإسكان بإنشاء أي مبان جديدة واقتصر عملها على بعض تجهيزات للمباني القائمة أصلاً ما قبل 2013، مشيراً إلى أنه عندما ستقوم المؤسسة بتخصيص المواطنين بالأبنية الجديدة فإنها ستقوم بحساب سعر المتر المربع على الأسعار الجديدة ما يحقق أرباحاً على حساب المواطنين، فما ذنب المواطن في استلام بنائه المنجز منذ سنتين بالأسعار الجديدة.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“سياحة حمص” تمنح 5 استمارات تأهيل سياحي

شام تايمز – حمص منحت مديرية سياحة حمص 5 استمارات تأهيل سياحي لمنشآت سياحية خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.