الرئيسية » news bar » الإندبندنت : هل تؤدي الحرب السورية لحرب شاملة في كل الشرق الأوسط

الإندبندنت : هل تؤدي الحرب السورية لحرب شاملة في كل الشرق الأوسط

أشار تعليق للكاتب أندرياس سميث في صحيفة إندبندنت إلى وجود تشابهات مزعجة بين الحرب الأهلية في سوريا وما حدث في إسبانيا في ثلاثينيات القرن الماضي.

وقال الكاتب إن النزاع الدائر حول ذهاب مسلمين بريطانيين للقتال في صفوف الثوار السوريين له سابقة مماثلة إلى حد كبير. فقد حارب نحو 2500 مواطن بريطاني في الحرب الأهلية الإسبانية بين عام 1936 و1939، حيث انضم معظمهم إلى الجيوش الجمهورية التي كانت تحاول صد القوميين التابعين للجنرال فرانكو ووجدوا أنفسهم يقفون في الجانب الخاسر. ويرى الكاتب أن هناك نتيجة مماثلة تظل ممكنة الحدوث في الحالة السورية.

ويشير الكاتب إلى أن القوى العالمية الكبرى لها دور بارز في الأزمة السورية كما كانت في إسبانيا. فالحكومة السورية مؤيدة من إيران وروسيا والصين، وكبار مؤيدي الجنرال فرانكو في إسبانيا كانت ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية. أما الثوار السوريون فيتلقون المساعدة من تركيا وقطر والسعودية.

وختم الكاتب مقاله بأكثر نقاط المقارنة إزعاجا بين سوريا وإسبانيا. وقال إن الحرب الأهلية الإسبانية تبين أنها كانت “بروفة” لما كان مقررا أن يبدأ بعد بضعة أشهر فقط، ألا وهي الحرب العالمية الثانية.

وتساءل الكاتب ما إذا كانت الحرب الأهلية السورية “بروفة”، بنفس الطريقة، لحريق هائل في الشرق الأوسط؟ وكما حدث في تفجير المدن في إسبانيا هل سيصبح استخدام الأسلحة الكيميائية فكرة رئيسية في صراع أكبر؟

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“السياحة” تُناقش خطة 2021!

شام تايمز – دمشق ناقش وزير السياحة “محمد مرتيني” خلال اجتماع مع المديريات المركزية، خطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.