الرئيسية » news bar » وليد المعلم : رفضنا طلب واشنطن التفاوض مباشرة بجنيف ما لم يعتذر كيري .. الخارجية الأمريكية : إن ذلك لم يحدث

وليد المعلم : رفضنا طلب واشنطن التفاوض مباشرة بجنيف ما لم يعتذر كيري .. الخارجية الأمريكية : إن ذلك لم يحدث

قال وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم السبت ان الوفد الرسمي في مؤتمر جنيف-2 رفض طلبا اميركيا للتفاوض “مباشرة” ما لم يعتذر وزير الخارجية جون كيري عن خطابه في افتتاح المؤتمر في مدينة مونترو السويسرية.

وتأتي تصريحات المعلم الذي ترأس وفد النظام، غداة انتهاء المفاوضات مع وفد المعارضة التي بدأت بمؤتمر موسع في مونترو في 22 كانون الثاني/يناير، واستكملت بمفاوضات في جنيف باشراف الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي.

وقال المعلم “الاميركيون طلبوا منا ان نفاوضهم مباشرة في مونترو، لكننا رفضنا قبل ان يعتذر وزير الخارجية عما قاله في المؤتمر”، وذلك في تصريحات على متن الطائرة التي تقل الوفد السوري العائد من جنيف، نقلتها وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

واعتبر المعلم اليوم ان “اوهام وفد الائتلاف المسمى +معارضة+ التي حملهم اياها داعموهم ومؤيدوهم، اذا لم يتخلوا عنها، فسيصابون بصدمة الواقع لاننا بلد مؤسسات ودستور ولدينا رئيس للجمهورية”.

اضاف “اي شيء يناقض دستورنا لن نقبل به، لان هذا الدستور ايده الشعب بأغلبية خلال الاستفتاء”.

من جانبها، نفت واشنطن مزاعم وليد المعلم يوم السبت بأن دبلوماسيين أمريكيين طلبوا إجراء مفاوضات مباشرة مع نظرائهم السوريين في مؤتمر “جنيف 2” للسلام الذي عقد في سويسرا الأسبوع الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي إن الولايات المتحدة عرضت الاتصال مع مسؤولين سوريين “على مستوى الموظفين” من خلال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا الأخضر الإبراهيمي.

وقالت “لم تعرض الولايات المتحدة في أي لحظة التفاوض مع النظام السوري مباشرة” مضيفة أن الولايات المتحدة قدمت طلبات مماثلة أثناء الصراع.

وقال المعلم في تصريحات للوفد الإعلامي على متن الطائرة التي تقل الوفد السوري في عودته إلى دمشق “الجانب السوري رفض طلبا أمريكيا في مدينة مونترو السويسرية للحوار مباشرة…ما لم يعتذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عما قاله في كلمته في افتتاح المؤتمر.”

ولم يوضح المعلم في التصريحات التي نشرتها الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) ما الذي قاله كيري ويستوجب اعتذارا.

لكن ساكي قالت إن ذلك لم يحدث.

وقالت “لن يحدث أن يعتذر الوزير كيري في أي وقت عن ذكر الحقيقة بخصوص الوحشية التي مارسها نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد ضد الشعب السوري.”

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مديرة الصحة المدرسية تتفقد البيئة المدرسية في عدد من المدارس

شام تايمز – دمشق تفقدت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية “هتون الطواشي” مع نهاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.