الرئيسية » news bar » مصادر إسرائيلية : حزب الله يمتلك 200 طائرة دون طيار .. وورلد تريبيون : حزب الله يحمي أسلحته بدروع بشرية

مصادر إسرائيلية : حزب الله يمتلك 200 طائرة دون طيار .. وورلد تريبيون : حزب الله يحمي أسلحته بدروع بشرية

ذكرت صحيفة «الشروق» التونسية أن مصادر أمنية إسرائيلية قالت إن «حزب الله»  يمتلك نحو 200 طائرة دون طيار.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية الجمعة عن المصادر قولها إن «(حزب الله) استخدم هذا النوع من الطائرات في لبنان، وأنه أعد بعضها لتنفيذ عمليات تفجيرية ضد مواقع استراتيجية إسرائيلية أو للمس بقواعد سلاح الجو الإسرائيلي في أي مواجهة قادمة».

وفي وقت سابق، أعلن سلاح الجو الإسرائيلي إسقاط طائرتين دون طيار لـ«حزب الله» بعد تحليقهما فوق إسرائيل.

وتستخدم إسرائيل بطاريات صواريخ هوك لإسقاط هذا النوع من الطائرات، كما أشارت «يديعوت أحرنوت».

يأتي حديث المصادر الأمنية الإسرائيلية عقب يوم واحد من تصريحات لقائد القوات الجوية الإسرائيلية، الجنرال عمير إيشيل، قال فيها إنه «يتعين على الجيش التعامل بقوة مع الآلاف من قواعد حزب الله المنتشرة في لبنان والتي تهدد دولة إسرائيل ومناطقها الداخلية».

وأضاف «إيشيل» في كلمة له خلال مؤتمر عقده معهد فيشر لأبحاث الجو والفضاء الأربعاء، في مدينة هرتسليا، غربي إسرائيل، أن «كلاً من بيروت وسهل البقاع وجنوب لبنان من المناطق التي تضم هذه القواعد».

وورلد تريبيون: حزب الله يحمي أسلحته بدروع بشرية

ذكرت صحيفة «وورلد تريبيون» الأمريكية، وفق مصادر عسكرية بإسرائيل، أن «حزب الله» اللبناني يستخدم البنايات السكنية في تخزين الصواريخ والقذائف الصاروخية الخاصة بها.

وأشارت إلى أن «حزب الله» أنشأ الآلاف من قواعد السلاح، في أكثر من 200 مجمع سكني جنوب لبنان، حيث استخدم آلاف المباني السكنية الموجودة بها في تخزين الصواريخ والقذائف، وذلك في إطار محاولاته التصدي لأي هجمات جوية من جانب إسرائيل.

ولفت إلى ما جاء على لسان اللواء أمير إيشل، قائد سلاح الجو الإسرائيلي، في كلمة ألقاها بـ «معهد فيشر للدراسات الاستراتيجية الجوية والفضائية»، في 29 يناير الماضي، حيث أوضح من خلالها أن «حزب الله» يمتلك العديد من قواعد السلاح المنتشرة في مناطق مأهولة بالمدنيين بوادي البقاع، القريب من الحدود السورية.

وأوضح «إيشل» أن «حزب الله» يستخدم في تخزينها الشقق الموجودة بالطوابق الواقعة في المنتصف، بحيث يشكل المدنيون الأبرياء الذين يعيشون في الطوابق الأعلى والأسفل منها درعًا بشريًا، نعجز به عن توجيه ضربة لمخازن السلاح الموجودة بالبناية.

وأشارت إلى ما أوضحه مسؤولون عسكريون يروا أن تلك القواعد تعكس تضخمًا في ترسانة السلاح الخاصة بـ «حزب الله»، وأنه لجأ إلى المباني السكنية لإيجاد متسع لها، وحمايتها في الوقت نفسه، وهو ما يتفق وتصريح وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون، الذي أشار إلى وصول ترسانة «حزب الله» من الصواريخ إلى 100 ألف صاروخ وقذيفة، في زيادة نسبتها 40% عن حجمها في تقارير 2013.

ولفتت «وورلد تريبيون» إلى ما صرح به الميجور أبيب كوخافي، رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية، في أحد المؤتمرات، حيث صرح أن أمن إسرائيل يهدده 170 ألف صاروخ وقذيفة صاروخية تمتلكها حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، وجماعات الجهاد الإسلامي ووكلائها في إيران، مشيرًا إلى أن كفاءة تلك الترسانة الصاروخية صارت أكثر كفاءة ودقة من حالها في الماضي، بما يمكن مالكيها من توجيه ضربات صائبة في عمق المدن الإسرائيلية.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“السياحة” تُناقش خطة 2021!

شام تايمز – دمشق ناقش وزير السياحة “محمد مرتيني” خلال اجتماع مع المديريات المركزية، خطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.