الرئيسية » news bar » المعارضة: تقدم جزئي بمفاوضات جنيف .. الجربا لموسكو على رأس وفد من المعارضة بدعوة روسية بالرابع من شباط

المعارضة: تقدم جزئي بمفاوضات جنيف .. الجربا لموسكو على رأس وفد من المعارضة بدعوة روسية بالرابع من شباط

قال أحمد رمضان عضو الائتلاف السوري المعارض المشارك في مؤتمر “جنيف 2” لحل الأزمة السورية إن المفاوضات مع حكومة دمشق حققت “تقدما جزئيا ولكنه مهم“.

وأضاف رمضان في مقابلة مع سكاي نيوز عربية أن المعارضة “أجبرت وفد النظام على مناقشة موضوع هيئة الحكم الانتقالي التي نص عليها اتفاق جنيف 1” في جلسة المفاوضات الأخيرة.

وقال رمضان “النظام بدأ جولة التفاوض يرفض رفضا كليا جنيف1، ولكن انتهى به المطاف يناقش تشكيل هيئة حكم انتقالي وهذا يعني أن مصير بشار الأسد وضع على طاولة البحث” حسب تعبير رمضان.

من جهته عرض وفد الحكومة السورية مشروع بيان، تم رفضه من قبل وفد المعارضة.  ويدعو المشروع جميع الدول إلى مكافحة ما وصفه بالإرهاب في سوريا.

وتعقد الجمعة الجلسة الأخيرة من أولى جولات المفاوضات بين وفدي الحكومة السورية وائتلاف المعارضة.

وكان المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض لؤي صافي قال إن الوفد الذي يمثل الحكومة في مؤتمر جنيف، لا يريد التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وأكد صافي أن هناك خلافا كبيرا بين المعارضة والحكومة بشأن نقاط اتفاق جنيف واحد الست، أبرزها تشكيل حكومة انتقالية.

وسيلقي الجمعة وزير الخارجية السوري وليد المعلم وكذلك رئيس وفد المعارضة احمد الجربا كلمة قبيل اختتام الدورة الأولى من المفاوضات. الجربا إلى موسكو على رأس وفد من المعارضة بدعوة روسية ..

الجربا إلى موسكو على رأس وفد من المعارضة بدعوة روسية

يتوجه رئيس الائتلاف السوري، أحمد الجربا، إلى موسكو في الثالث من شباط /فبراير على رأس وفد من المعارضة السورية، وذلك إثر دعوة سلمها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الجربا.

وسيلتقي لافروف الجربا في الرابع من شباط /فبراير في الخارجية الروسية، حيث يتوقع أن يدعو لافروف الجربا ووفد المعارضة لمائدة الغذاء.

وكانت وكالة “فرانس برس” نقلت عن منذر أقبيق، مستشار الشؤون الرئاسية في الائتلاف في وقت سابق اليوم، قوله، إن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قد يزور العاصمة الروسية موسكو في الرابع من فبراير/شباط القادم.

يذكر أن رئيس ائتلاف المعارضة السورية أحمد الجربا كان قد التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في باريس في 12 يناير/كانون الثاني الحالي قبل 10 أيام من انعقاد مؤتمر “جنيف 2” حول سوريا في مدينة مونترو السويسرية ومن ثم بدء المفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريين في جنيف بوساطة الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا.

وبالعودة إلى المفاوضات اليوم بين وفدي النظام السوري والمعارضة، فإنه وللمرة الأولى تحدث وفد المعارضة السورية اليوم عن ملف الإرهاب، فقدم إثباتات بأن النظام هو من يدعم الجماعات الإرهابية المتطرفة في سوريا، وأكد من خلال إثباتاته أن الجيش الحر هو من يقاتل “داعش” على الأرض وليس النظام.

كما تحدث وفد المعارضة عن حالات الاغتصاب في سوريا، وعن خرق النظام لهدنة عيد الأضحى، وقدم أوراقاً بكل ذلك، إضافة إلى أعداد القتلى.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“سجاد دمشق” يحقق أعلى نسبة مبيعات منذ تأسيسه

دمشق – شام تايمز حقّق معمل سجّاد دمشق التابع للشركة العامة لصناعة الصوف والسجاد أعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.