الرئيسية » news bar » انتهاك القانون الانساني يتصدر اعمال مؤتمر دولي حول سوريا بروما الاثنين المقبل

انتهاك القانون الانساني يتصدر اعمال مؤتمر دولي حول سوريا بروما الاثنين المقبل

أعلنت وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو، ان “الانتهاك المنهجي للقانون الإنساني” من قبل النظام السوري ومن قبل مقاتلي المعارضة سيكون في صلب المؤتمر الدولي حول سوريا الذي سيقعد الاثنين القادم في روما.

وقالت بونينو، في تصريح لمحطة التلفزيون الايطالية “راي اونو” أن العاصمة الايطالية سوف “تستضيف الاثنين مؤتمرا إنسانيا حول سوريا برعاية الأمم المتحدة”، موضحة أن “عددا من وزراء التعاون ونواب وزراء الخارجية سوف يشاركون في المؤتمر وسوف يبحثون الانتهاك المنهجي للقانون الإنساني من قبل النظام السوري وأحيانا من قبل مقاتلي المعارضة”.

وكان الخارجية الايطالية أعلنت عن هذا المؤتمر في 13 كانون الثاني وذلك قبيل بدء مفاوضات “جنيف 2”.

وعبرت الحكومة الإيطالية مراراً عن وقوفها إلى جانب المعارضة السورية ودعمها دولياً، مشيرةً إلى استعدادها تقديم المساعدات باستثناء العسكرية.

في سياق متصل، من المقرر أن يكون الملف السوري على جدول أعمال مؤتمر ميونيخ حول الأمن الخمسين الذي سيجمع في نهاية الأسبوع بجنوب المانيا نخبة مسؤولي الدفاع والدبلوماسية.

وسيشارك في المؤتمر الذي ينعقد من الجمعة إلى الأحد حوالي عشرين رئيس دولة او حكومة وخمسين وزير دفاع او خارجية وعشرة مسؤولين من هيئات دولية وضباط رفيعي المستوى.

ويأتي الإعلان عن ذلك فيما تستمر مفاوضات مؤتمر جنيف2 في سويسرا بين الوفدين الرسمي والمعارض بإشراف الأمم المتحدة, والتي تهدف إلى تحقيق بيان جنيف1 الذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا بصلاحيات كاملة، فيما تتحفظ السلطات السورية على تفسير ذلك، وترفض فكرة تسليم السلطة، فيما تؤكد أطياف من المعارضة وتقف معها دول كبرى على ضرورة تشكيل هيئة انتقالية لا دور للرئيس بشار الأسد فيها.

وتحتدم المواجهات والعمليات العسكرية في عدة مناطق ومدن من سوريا بين الجيش ومسلحين معارضين، ما أدى إلى دمار كبير في التجمعات السكنية والممتلكات العامة والخاصة وخلق ظروف معيشية سيئة, حيث أعلنت الأمم المتحدة مؤخرا أن أكثر من 110 آلاف قضوا خلال الأحداث، فيما تجاوز عدد اللاجئين السوريين 3 ملايين شخص, في دول الجوار، في وقت مازالت فيه الحلول السياسية متعثرة.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

قطاع الدواء “مريض” والمنظومة الصحية تعاني خللاً هيكلياً

شام تايمز – دمشق أكد عضو مجلس الشعب “صفوان القربي”، أن “قطاع الدواء مريض وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.